وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

سكن الكوفة واستعمله علي Bه على خراسان أدرك النبي A وأكثر روايته عن عمر وأبي بن كعب Bهما .
وقال فيه عمر بن الخطاب : عبد الرحمن بن أبزى ممن رفعه الله بالقرآن .
روى عنه ابناه سعيد و عبد الله و عبد الله بن أبي المجالد .
أخبرنا الخطيب أبو الفضل عبد الله بن أحمد بإسناده إلى أبي داود الطيالسي حدثنا شعبة عن محمد بن أبي المجالد قال : امترى أبو بردة و عبد الله بن شداد في السلم فأرسلوني إلى ابن أبي أوفى فسألته فقال : كنا نسلم على عهد رسول الله A في البر والشعير والتمر والزبيب . قال : وسألنا ابن أبزى فقال : مثل ذلك .
وأخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده إلى سليمان بن الأشعث : حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود . " حدثنا شعبة عن الحسن بن عمران - قال ابن بشار : السامي قال أبو داود " أبو عبد الله العسقلاني - عن ابن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه : أنه صلى مع النبي A فكان لا يتم التكبير .
و أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن الفقيه الطبري قال بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن بن مسلم : أن عمر بن الخطاب استعمل نافع بن عبد الحارث على مكة فقدم عمر فاستقبله نافع واستخلف على أهل مكة عبد الرحمن بن أبزى فغضب عمر حتى قام في الغرز وقال : استخلفت على آل الله عبد الرحمن بن أبزى ! .
قال : إني وجدته أقرأهم لكتاب الله وأفقههم في دين الله . فتواضع لها عمر وقال : لقد سمعت رسول الله A يقول : " إن الله سيرفع بالقرآن أقواما ويضع به آخرين " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن أذينة العبدي .
" ع س " عبد الرحمن بن أذينة العبدي . أورده إسحاق بن راهويه في مسنده في الصحابة .
وقال أبو نعيم : " صوابه : عن أبيه أذينة " .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا عبد الله بن محمد بن شيرويه حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو الأحوص حدثنا ابو إسحاق عن عبد الرحمن بن أذينة أظنه ذكر رسول الله A قال : " من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الرحمن بن الأرقم .
" س " عبد الرحمن بن الأرقم . أورده علي العسكري وغيره قيل : هو أخو عبد الله بن الأرقم .
روى يزيد بن عبد الله التستري عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن رجل من الأنصار عن عبد الرحمن بن الأرقم قال : قال رسول الله A : " تسحروا فنعم غذاء المسلم السحور تسحروا فإن الله D يصلي على المسحرين " .
ورواه عبد الرحمن بن قيس عن عبد الله بن سعيد عن محمد عن إبراهيم بن الحارث عن شماس - رجل من الأنصار - عن عبد الرحمن .
أخرجه أبو موسى .
عبد الرحمن بن أزهر .
" ب د ع " عبد الرحمن بن أزهر بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري أمه بنت عبد يزيد بن هاشم بن المطلب . وهو ابن أخي عبد الرحمن بن عوف قاله أبو عمر وقال : قد غلط فيه من جعله ابن عم عبد الرحمن بن عوف .
وقال ابن منده : أزهر بن عبد عوف بن عبد بن الحارث وهو ابن عم عبد الرحمن بن عوف .
وقال أبو نعيم : أزهر بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة وهو ابن أخي عبد الرحمن بن عوف .
شهد مع النبي A حنينا يكنى أبا جبير . روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن ومحمد بن إبراهيم بن الحارث وابنه عبد الحميد بن عبد الرحمن بن أزهر