وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فبلغ شعره يزيد فغضب ودخل على معاوية فقال : يا أمير المؤمنين ألم تر إلى هذا العلج من أهل يثرب كيف يتهكم بأعراضنا ويشبب بنسائنا فقال : من هو قال : عبد الرحمن بن حسان . وأنشد ما قال . فقال : يا يزيد ليس العقوبة من أحد أقبح منها من ذوي القدرة فأمهل حتى يقدم وفد الأنصار ثم أذكرني به . فلما قدموا أذكره به فلما دخلوا عليه قال : يا عبد الرحمن ألم يبلغني أنك تشبب برملة بنت أمير المؤمنين قال : بلى يا أمير المؤمنين ولو علمت أن أحدا أشرف منها لشعري لشببت بها . قال : فأين أنت عن أختها هند قال : وإن لها لأختا يقال لها : هند قال : نعم . وإنما أراد معاوية أن يشبب بهما جميعا فيكذب نفسه فلم يرد يزيد ما كان من ذلك فأرسل إلى كعب بن جعيل فقال : اهج الأنصار . فقال : أفرق من أمير المؤمنين ! .
ولكني أدلك على الشاعر الكافر الماهر . قال : من هو قال : الأخطل . فدعاه فقال : أهج الأنصار فقال : أفرق من أمير المؤمنين ! .
قال : لا تخف أنا لك بهذا فهجاهم فقال : " الكامل " .
وإذا نسبت ابن الفريعة خلته ... كالجحش بين حمارة وحمار .
لعن الإله من اليهود عصابة ... بالجزع بين صليصل وصرار .
خلوا المكارم لستم من أهلها ... وخذوا مساحيكم بني النجار .
ذهبت قريش بالمكارم والعلى ... واللؤم تحت عمائم الأنصار .
فبلغ الشعر النعمان بن بشير فدخل على معاوية فحسر عن رأسه عمامته وقال : يا أمير المؤمنين أترى لؤما قال : بل ارى كرما وخيرا وما ذاك قال : زعم الأخطل أن اللؤم تحت عمائمنا قال : وفعل قال : نعم . قال : فلك لسانه وكتب أن يؤتى به فلما أتي به قال للرسول : أدخلني على يزيد فأدخله عليه فقال : هذا الذي كنت أخاف قال : فلا تخف شيئا . ودخل على معاوية فقال : علام أرسلت إلى هذا الرجل الذي يمدحنا ويرمي من وراء جمرتنا قال : هجا الأنصار ! .
قال : ومن يعلم بذلك قال : النعمان بن بشير . قال : لا يقبل قوله وهو يدعي لنفسه ولكن تدعون بالبينة فإن أثبت بينة أخذت له . فدعاه بها فلم يأت بشيء فخلاه .
وتوفي عبد الرحمن سنة أربع ومائة قاله خليفة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن ابن حسنة .
" ب د " عبد الرحمن ابن حسنة أخو شرحبيل ابن حسنة وحسنة أمهما مولاة لمعمر بن حبيب بن حذافة بن جمح . اختلف في اسم أبيهما وفي نسبه وولائه على ما ذكرناه في شرحبيل أخيه .
روى عنه زيد بن وهب .
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا أبو خيثمة حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن ابن حسنة قال : غزونا مع رسول الله A فنزلنا أرضا كثيرة الضباب فأصبناها فكانت القدور تغلي بها . فقال النبي A : " ما هذه فقلنا : ضباب أصبناها . فقال : " إن أمة من بني إسرائيل مسخت فأخشى أن تكون هذه . فأمرنا فألقيناها وإنا لجياع " .
وروى زيد أيضا عنه أنه قال : خرج النبي A ومعه كهيئة الدرقة فوضعها ثم جلس يبول .
أخرجه ابن منده وأبو عمر وأخرجه أبو نعيم في عبد الرحمن بن المطاع . وهما واحد ويذكر في موضعه إن شاء الله تعالى .
عبد الرحمن ابن أم الحكم .
" د ع س " عبد الرحمن ابن أم الحكم . له ذكر في قصة معاوية ووائل بن حجر وأمه أم الحكم التي ينسب إليها هي بنت أبي سفيان بن حرب أخت معاوية . وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم بن قسي وهو ثقيف .
وقيلك عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عقيل أبو سليمان وقيل : أبو مطرف . وهو مشهور بأمه أم الحكم فلهذا أوردناه هاهنا .
روى عن النبي A مرسلا . وقيل : إنه له صحبة . وصلى خلف عثمان Bه .
روى عنه إسماعيل بن عبيد الله والعيزار بن حريث ويعقوب بن عثمان .
واستعمله خاله معاوية على الكوفة سنة سبع وخمسين ثم عزله واستعمل النعمان بن بشير وكان قبيح السيرة في إمارته