وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الجعيد بن عبد الرحمن عن موسى بن عبد الرحمن الخطمي : أنه سمع محمد بن كعب القرظي وهو يسأل أباه : ما سمعت في شأن الميسر فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من لعب بالميسر ثم قام يصلي فمثله كمثل الذي يتوضأ بالقيح يقول الله D : لا تقبل صلاته " .
أخرجه الثلاثة وقد أخرج أبو موسى عبد الرحمن بن حبيب الخطمي وقد تقدم ذكره ولم يذكر من حاله ما يعلم . هل هو هذا أم لا غالب الظن أنه لم يستدركه عليه إلا وقد علم أنه غير هذا والله أعلم .
عبد الرحمن أبو خلاد .
" د ع " عبد الرحمن أبو خلاد . ذكره البخاري في الصحابة وذكره غيره في التابعين .
روى عبد الرزاق عن معمر عن خلاد بن عبد الرحمن عن أبيه قال : خطبنا رسول الله A في غزوة تبوك فقال : " ألا أخبركم بأحبكم إلى الله D فظننا أنه سيسمي رجلا فقلنا بلى ! .
يا رسول الله قال : " أحبكم إلى الله أحبكم إلى الناس " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن خنبش .
" ب د ع " عبد الرحمن بن خنبش التميسمي وقيل فيه : عبد الله والصحيح عبد الرحمن .
أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا سيار بن حاتم أبو سلمة العنزي عن جعفر بن سليمان الضبعي عن أبي التياح قال قلت لعبد الرحمن بن خنبش - وكان شيخا كبيرا - : " أدركت النبي A قال : نعم . قلت : كيف صنع رسول الله A ليلة كادته الشياطين قال : تحدرت عليه الشياطين من الشعاب والأدوية يريدون رسول الله A وفيهم شيطان معه شعلة نار يريد أن يحرق وجه رسول الله A وهبط جبريل عليه السلام فقال : يا محمد قل . قال : وما أقول قال : قل : " أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما يخرج من الأرض ومن شر ما ينزل فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان . فطفئت ناره وهزمهم الله تعالى " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن أبو خيثمة .
" س " عبد الرحمن أبو خيثمة بن عبد الرحمن هو ابن أبي سبرة قد أوردوه .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
قلت : قد أخرجه ابن منده في عبد الرحمن بن أبي سبرة وليس مشهورا بكنيته حتى يستدركه عليه على أن " عبد الرحمن " قد ذكره ابن منده وغيره فقالوا : والد خيثمة ولم يجعلوا كنيته " أبا خيثمة " حتى يستدركه عليه ويرد في عبد الرحمن بن أبي سبرة إن شاء الله تعالى ما يعلم به أنه هو والله أعلم .
عبد الرحمن بن أبي درهم .
" ب " عبد الرحمن بن أبي درهم الكندي .
مذكور في الصحابة روى عن النبي A في الاستغفار .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الرحمن بن دلهم .
" د ع " عبد الرحمن بن دلهم .
مجهول لا تعرف له صحبة وفي إسناد حديثه نظر .
روى حميد بن أبي حميد عن عبد الرحمن بن دلهم قال : قال رسول الله A : " عليكم بالرع فإنه يشد الفؤاد ويزيد في الدماغ " .
وله أيضا في فضل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا وغير ذلك وكلها أحاديث منكرة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن أبو راشد .
" ب ع س " عبد الرحمن أبو راشد .
قال أبو موسى : أورده الطبراني ويحتمل أن يكون هو عبد الرحمن بن عبد - أو : ابن عبيد . غير أن أبا نعيم فرق بينهما وسنذكر عبد الرحمن بن عبد الله إن شاء الله تعالى .
وقال أبو عمر وأبو نعيم : عبد الرحمن أبو راشد الأزدي وفد على النبي A فقال : " ما اسمك " قال : عبد العزى . قال : " أبو من " قال أبو مغويه . قال : كلا ولكنك عبد الرحمن أبو راشد . قال : " فمن هذا معك " قال : مولاي . قال : " وما اسمه " . قال : قيوم . قال : " كلا ولكنه عبد القيوم أبو عبيدة " .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
مغويه : بضم الميم وتسكين الغين المعجمة وكسر الواو وبعدها ياء تحتها نقطتان وآخره هاء .
عبد الرحمن بن الربيع الأنصاري .
" د ع " عبد الرحمن بن الربيع الأنصاري الظفري