وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو نعيم : وهم فيه بعض المتأخرين - يعني ابن منده - فعده من الصحابة وهذه الكنية كنى بها رسول الله A المغيرة بن شعبة لا عبد الرحمن وإنما عبد الرحمن قال لأبيه لما أراد أن يغير كنيته - وكانت " أبا عيسى " - والله : إن رسول الله A كنى بها المغيرة بن شعبة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن عمرو بن غزية .
" س " عبد الرحمن بن عمرو بن غزية الأنصاري .
أورده الطبراني وروى عن أبي جعفر محمد بن علي عن عمرو الأنصاري - وهو ابن محصن - عن عبد الرحمن الأنصاري - أحد بني النجار - قال : قال رسول الله A : " من اقتراب الساعة كثرة القطر وقلة النبات وكثرة الأمراء وقلة الأمناء " .
أخرجه أبو موسى وذكره أبو عمر في أخيه : الحارث بن عمرو .
عبد الرحمن بن أبي عمرة .
" ع س " عبد الرحمن بن أبي عمرة .
مختلف فيه ذكره الحضرمي في الوحدان .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا احمد بن عبد الله حدثنا محمد بن محمد حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا عبد الرحمن بن شريك حدثنا أبي حدثنا عثمان بن أبي زرعة عن سالم بن الجعد عن عبد الرحمن بن أبي عمرة قال : أتى النبي A رجل فقال : كيف أصبحتم يا آل محمد قال : " بخير من رجل لم يعد مريضا ولم يصبح صائما " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عمرة : بفتح العين وآخره هاء .
عبد الرحمن بن أبي عميرة .
" ب د ع " عبد الرحمن بن أبي عميرة " المزني . عداده في الشاميين .
وقال الوليد بن مسلم : عبد الرحمن بن عميرة وقيل : عبد الرحمن بن أبي عمير المزني وقيل : عبد الرحمن بن عمير أو عميرة القرشي " حديثه مضطرب لا يثبت في الصحابة .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغير واحد بإسنادهم إلى محمد بن عيسى السلمي حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن أبي عميرة - وكان من أصحاب النبي A - عن النبي A أنه قال لمعاوية : " اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به " .
قال أبو عمر : " ومنهم من يوقف حديثه هذا ولا يرفعه .
ومن حديثه : " لا عدوى ولا هامة " . وروى في فضل قريش قال : وحديثه منقطع الإسناد مرسل لا تثبت أحاديثه ولا تصح صحبته " .
عبد الرحمن بن العوام .
" س " عبد الرحمن بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي : وأمه أم الخير بنت مالك بن عميلة بن السابق بن عبد الدار بن قصي .
أسلم عام الفتح وصحب النبي A . وقال الزبير : كان اسمه في الجاهلية عبد الكعبة فسماه رسول الله A عبد الرحمن . استشهد يوم اليرموك وقتل ابنه عبد الله بن عبد الرحمن يوم الدار .
وقال أبو عبد الله العدوي في كتاب " النسب " له : بسبب عبد الرحمن هذا هجا حسان بن ثابت آل الزبير بن العوام وهذا هو الثبت ولا يصح قول من قال : " إن ذلك كان بسبب عبد الله بن الزبير " .
أخرجه أبو موسى .
عبد الرحمن بن عوف .
" ب د ع " عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشي الزهري يكنى أبا محمد . كان اسمه في الجاهلية : عبد عمرو وقيل : عبد الكعبة فسماه رسول الله A عبد الرحمن . وأمه الشفا بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة .
ولد بعد الفيل بعشر سنسن وأسلم قبل أن يدخل الرسول A دار الأرقم وكان أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام وأحد الخمسة الذي أسلموا على يد أبي بكر وقد ذكرناهم في ترجمة أبي بكر وكان من المهاجرين الأولين هاجر إلى الحبشة وإلى المدينة . وآخى رسول الله A بينه وبين سعد بن الربيع .
وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A وبعثه رسول الله A إلى دومة الجندل إلى كلب وعممه بيده وسدلها بين كتفيه . وقال له : إن فتح الله عليك فتزوج ابنة ملكهم - أو قال : شريفهم - وكان الأصبغ بن ثعلبة بن ضمضم الكلبي شريفهم فتزوج ابنته تماضر بنت الأصبغ فولدت له أبا سلمة بن عبد الرحمن