وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه أبو نعيم عن سريج بن يونس عن يحيى بن زكرياء عن عكرمة بن عمار عن محمد بن عبد الله الدؤلي عن عبد العزيز ابن أخي حذيفة : " أن النبي A كان إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد عمرو بن عبد جبل .
عبد عمرو بن عبد جبل الكلبي .
يقال : له صحبة .
ذكره ابن ماكولا مختصرا .
جبل : بالجيم وبالباء الموحدة واللام .
عبد عمرو بن نضلة الخزاعي .
" س " عبد عمرو بن نضلة الخزاعي . قيل : إنه اسم ذي اليدين . وقال الواقدي : اسم ذي اليدين عمرو بن " عبد " ود . استشهد يوم بدر .
روى محمد بن كثير عن الأوزاعي عن الزهري عن سعيد وأبي سلمة وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة قال : سلم رسول الله A في الركعتين فقام عبد عمرو بن نضلة رجل من خزاعة حليف لبني زهرة فقال : أقصرت الصلاة أم نسيت قال : كل لم يكن . قال : بل نسيت ثم أقبل رسول الله A على الناس فقال : " أصدق ذو الشمالين " وقد تقدم القول فيه في " ذي اليدين " .
أخرجه أبو موسى .
عبد عوف بن الحارث .
" ب د ع " عبد عوف بن الحارث بن عوف بن خشيش أبو حازم الأحمسي من أحمس بن الغوث . وهو والد قيس بن أبي حازم .
روى عنه ابنه قيس وهو مشهور بكنيته . وقيل : اسمه عوف وقد ذكرناه في الكنى .
أخرجه الثلاثة .
عبد قيس بن لاي .
" ب " عبد قيس بن لاي بن عصيم . حليف لبني ظفر من الأنصار .
قال أبو عمر : لا أعرف نسبه . شهد أحدا مع رسول الله A .
أخرجه أبو عمر .
عبد القيوم أبو عبيدة .
" د ع " عبد القيوم أبو عبيدة الأزدي مولاهم .
روى موسى بن سهل عن عبد الجبار بن يحيى بن الفضل بن يحيى بن قيوم عن جده الفضل عن أبيه يحيى عن جده قيوم : أنه وفد إلى النبي A مع مولاه أبي راشد فقال النبي A لأبي راشد : " ما اسمك " قال : عبد العزى أبو مغوية . قال : " أنت عبد الرحمن أبو راشد " . قال : " فمن هذا معك " قال : مولاي . قال : " فما اسمه " قال : قيوم . قال : " ولكنه عبد القيوم أبو عبيدة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد المطلب بن ربيعة .
" ب د ع " عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي . وقيل : اسمه المطلب وأمه أم الحكم بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم وكان على عهد رسول الله A رجلا قاله الزبير وقيل : كان غلاما والله أعلم . ولم يغير رسول الله A اسمه .
سكن المدينة ثم انتقل إلى الشام في خلافة عمر بن الخطاب ونزل دمشق وابتنى بها دارا .
روى الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث قال : اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس فقالا : والله لو بعثنا هذين الغلامين إلى رسول الله A فكلماه فأمرهما على هذه الصدقات . . وذكر الحديث .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران وإسماعيل بن محمد بإسنادهما إلى أبي عيسى السلمي حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال : حدثني عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب : أن العباس بن عبد المطلب دخل على النبي A مغضبا وأنا عنده فقال : ما أغضبك فقال : يا رسول الله ما لنا ولقريش ! .
إذ تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة وإذا لقونا لقونا بغير ذلك ! .
قال : فغضب رسول الله A حتى احمر وجهه ثم قال : " والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله . ثم قال : أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه " .
وتوفي بدمشق فصلى عليه معاوية وقال ابن أبي عاصم : كأنه توفي سنة إحدى وستين .
أخرجه الثلاثة .
عبد الملك بن أكيدر .
" ع " عبد الملك بن أكيدر صاحب دومة الجندل .
روى يحيى بن وهب بن عبد الملك صاحب دومة الجندل عن أبيه عن جده : أن النبي A كتب إلى أبي كتابا ولم يكن معه خاتم فختمه بظفره .
ورواه عبد السلام بن محمد عن إبراهيم بن عمرو بن وهب عن أبيه عن جده .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم