وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر قال : سمعت النبي A يقول : " من يذهب بكتابي إلى طاغية الروم وله الجنة " فقام رجل من الأنصار - يقال له : عبيد الله بن عبد الخالق - فقال : أنا أذهب به ولي الجنة إن هلكت قال : " نعم لك الجنة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبيد الله بن زيد بن عبد ربه .
" س " عبيد الله بن زيد بن عبد ربه أخو عبد الله .
روى عبد الله بن محمد بن زيد عن عمه عبيد الله بن زيد قال : أراد رسول الله A أن يحدث في الأذان . قال : فجاءه عبيد الله بن زيد فقال : إني رايت الأذان . قال : فقم فألقه على بلال . فألقاه على بلال ثم قال : يا رسول الله أنا أريتها وأنا كنت أريد أن أؤذن . قال : أقم أنت . قال : فقام فأقام .
أخرجه أبو موسى .
عبيد الله بن سفيان القرشي المخزومي .
" ب " عبيد الله بن سفيان بن عبد الأسد القرشي المخزومي . وقد تقدم نسبه .
قتل يوم اليرموك وهو أخو هبار بن سفيان لا نعلم له رواية .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبيد الله بن سهل بن عمرو الأنصاري .
" س " عبيد الله بن سهل بن عمرو الأنصاري .
قال جعفر : يقال : إن له صحبة ولم يورد له شيئا .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عبيد الله بن شقير القرشي المخزومي .
" ب " عبيد الله بن شقير بن عبد الأسد بن هلال القرشي المخزومي .
قتل يوم اليرموك شهيدا .
أخرجه أبو عمر أيضا مختصرا .
قلت : لا أشك أن ابا عمر وهم فيه فإنه قد ذكر عبيد الله بن سفيان - بالسين المهملة والفاء - وذكر هذه الترجمة - بالشين المعجمة والقاف - وذكر في عبد الله بن سفيان بن عبد الأسد وذكر في الجميع . أنه قتل يوم اليرموك . وسفيان بن عبد الأسد مشهور وأما شقير بالقاف والشين المعجمة فلا يعرف .
عبيد الله بن ضمرة .
" ب د ع " عبيد الله بن ضمرة بن هود الحنفي اليمامي .
سكن المدينة . روى عنه ابنه المنهال أنه قال : أشهد لجاء " الأقيصر بن سلمة " بالإداوة التي بعث رسول الله A فنضح بها مسجد قران - أو : مروان - قاله أبو نعيم وأبو عمر .
وقال ابن منده : عبيد الله بن صبرة بن هوذة - بالصاد المهملة والبا الموحدة وهوذة بالذال المعجمة وآخره هاء .
والذي أظنه أن هوذة بزيادة هاء أصح وأن هوذة هو ابن علي ملك اليمامة وهو مشهور وأما هود فلا يعرف في حنيفة والله أعلم .
عبيد الله بن العباس .
" ب د ع " عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي . وهو ابن عم رسول الله A أمه لبابة الكبرى أم الفضل بنت الحارث يكنى أبا محمد .
رأى النبي A وحفظ عنه وكان أصغر سنا من أخيه عبد الله قيل كان بينهما في المولد سنة .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا جرير عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال : كان رسول الله A يصف عبد الله وعبيد الله وكثيرا بني العباس ثم يقول : من سبق إلي فله كذا . فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلزمهم " .
وكان عظيم الكرم والجود يضرب به المثل في السخاء . واستعمله علي بن أبي طالب على اليمن وأمره على الموسم فحج بالناس سنة ست وثلاثين وسنة سبع وثلاثين . فلما كان سنة ثمان وثلاثين بعثه علي على الموسم وبعث معاوية " يزيد بن شجرة الرهاوي " ليقيم الحج فاجتمعا فاصطلحا على أن يصلي بالناس " شيبة بن عثمان " . وقيل : كان هذا مع قثم بن العباس .
ولم يزل على اليمن حتى قتل علي Bه لكنه فارق اليمن لما سار " بسر بن أرطاة " إلى اليمن لقتل شيعة علي . فلما رجع بسر إلى الشام عاد " عبيد الله " إلى اليمن وفي هذه الدفعة قتل " بسر " ولدي " عبيد الله " . وقد ذكرناه في " بسر " .
وكان ينحر كل يوم جزورا فنهاه أخوه عبد الله فلم ينته . ونحر كل يوم جزورين وكان هو وأخوه عبد الله Bهما إذا قدما المدينة أوسعهم عبد الله علما وأوسعهم عبيد الله طعاما