وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب س " عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر بن جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الليثي الجندعي يكنى أبا عاصم قاص أهل مكة .
ذكر البخاري أنه رأى النبي A . وذكر مسلم أنه ولد على عهد النبي A وهو معدود في كبار التابعين ويروي عن عمر وغيره من الصحابة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبيد القارئ .
" ب " عبيد القارئ رجل من بني خطمة من الأنصار .
روى عن النبي A روى عنه يزيد بن إسحاق أخرجه أبو عمر مختصرا وقد ذكره أبو عمر أيضا في عمير ويرد ذكره هناك وهو أصح . وقد قيل فيه : " عبيد " فلو أشار إليه لكان أصلح فإن أبا أحمد العسكري ذكر الترجمتين معا .
عبيد بن قشير .
" ب " عبيد بن قشير . مصري حديثه مرفوع : " إياكم والسرية التي إن لقيت فرت وإن غنمت غلت " .
روى عنه لهيعة بن عقبة .
أخرجه أبو عمر .
عبيد بن قيس أبو الورد الأنصاري .
" س " عبيد بن قيس أبو الورد الأنصاري .
سماه جعفر وقيل : إن اسم أبي الورد " ثابت بن كامل " .
أخرجه أبو موسى وقال : أخرجه ابن منده في الكنى .
عبيد بن مخمر .
" ب د ع " عبيد بن مخمر أبو أمية المعافري .
له صحبة فيما قال أبو سعيد بن يونس وقال : شهد فتح مصر . روى عنه أبو قبيل المعافري .
أخرجه الثلاثة .
عبيد بن مراوح المزني .
عبيد بن مراوح المزني .
ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن عبيد بن عبيد بن مراوح المزني قال : نزل رسول الله A بالنقيع والناس يخافون الغارة فنادى منادي رسول الله A : " الله أكبر " فقلت : لقد كبرت كبيرا . فقال : " أشهد أن لا إله إلا الله " . فقلت : " لهؤلاء نبأ " فأتيت رسول الله A فأسلمت وعلمني الوضوء وصليت معه وحمى النقيع واستعملني عليه . قاله الغساني .
عبيد بن مسلم الأسدي .
" ب د ع " عبيد بن مسلم الأسدي .
روى عباد بن العوام عن حصين بن عبد الرحمن عن عبيد بن مسلم - وله صحبة - قال : قال رسول الله A : " ليس من مملوك يطيع الله ويطيع سيده إلا كان له أجران " .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : " عن عباد بن حصين قال : سمعت عبيد بن مسلم " . قوال ابن منده وأبو نعيم : " روى عباد بن العوام عن حصين بن عبد الرحمن عن عبيد بن مسلم " .
عبيد بن معاذ .
" د ع " عبيد بن معاذ بن أنس الأنصاري . وهو عم والد معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني .
روى عبد الله بن سليمان بن أبي سلمة المدني عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني عن أبيه عن عمه - واسمه عبيد - : " أن رسول الله A خرج عليهم وعليه أثر غسل هو طيب النفس فظننا أنه ألم بأهله فقلنا : يا رسول الله أصبحت طيب النفس ! .
قال أجل والحمد لله . ثم ذكر الغنى فقال : " لا بأس . بالغنى لمن اتقى الله والصحة - لمن اتقى الله - خير من الغنى وطيب النفس من النعيم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبيد بن معاوية .
" ع س " عبيد بن معاوية - وقيل : عبيد بن معاذ - وقيل : عتيك بن معاذ - وقيل : زيد بن الصامت أبو عياش الزرقي وقد تقدم في الزاي وفي " عبيد بن زيد " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبيد بن المعلى .
" ب د ع " عبيد بن المعلى بن حارثة بن زيد بن ثعلبة بن عدي بن مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج . وبنو مالك بن زيد مناة حلفاء بني زريق وحبيب وزريق أخوان . وعبيد أنصاري زرقي .
قتل يوم أحد شهيدا قتله عكرمة بن أبي جهل قاله ابن إسحاق .
أخرجه الثلاثة .
عبيد بن معية .
" ب د ع " عبيد بن معية . وقيل : عبيد الله بن معية وقد تقدم .
أخرجه الثلاثة .
عبيد بن نضيلة الخزاعي .
" ع س " عبيد بن نضيلة الخزاعي .
سكن الكوفة مختلف في صحبته .
روى الأوزاعي عن أبي عبيد - حاجب سليمان بن عبد الملك - عن القاسم بن مخيمرة عن عبيد بن نضيلة : أنهم قالوا في عام سنة : سعر لنا يا رسول الله . فقال : " لا يسألني الله عن سنة أحدثتها فيكم لم يأمرني بها ولكن سلوا الله من فضله " .
روى شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبيد بن نضيلة عن المغير بن شعبة قصة المرأتين اللتين رمت إحداهما الآخرى بعمود فسطاط فقتلتها وما في بطنها .
فعلى هذا يكون " عبيد " والله أعلم