وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" د ع " عبيدة - أيضا هو - أبو صيفي الجهني . وقيل : الجعفي .
روى حماد بن عيسى الجهني حدثنا أبي عن أبيه عن جده عبيدة بن صيفي قال : أتيت النبي A فقلت : يا نبي الله ادع الله لذريتي . ففعل ثم قال : " يا عبيدة إنكم لأهل بيت لا تصيبكم خصاصة إلا فرجها الله تعالى " .
وروي عن حماد بن عيسى عن بشر بن محمد بن طفيل عن أبيه عن عبيدة بن صيفي قال : هاجرت إلى رسول الله A وحملت إليه صدقات مالي وقلت : يا رسول الله ادع لي . فذكر نحو ما تقدم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبيدة بن عمرو .
" ب د ع " عبيدة بن عمرو - وقيل : ابن قيس السلماني وسلمان بطن من مراد يكنى أبا مسلم . وقيل : أبو عمرو .
وكان فقيها جليلا صحب عبد الله بن مسعود ثم صحب عليا وروى عنهما وعن عمر بن الخطاب Bهم .
روى عنه ابن سيرين أنه قال : أسلمت قبل وفاة النبي A بسنتين " وصليت " ولم ألقه وكان من أكابر التابعين .
أخرجه الثلاثة .
عبيدة بن مسهر .
" د ع " عبيدة بن مسهر .
أدرك النبي A . روى حديثه إسماعيل بن أبي خالد عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير .
وقد تقدم ذكره في " عبدة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبيدة بن الحارث بن المطلب .
" ب د ع " عبيدة بضم العين وفتح الباء - هو عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي . يكنى أبا الحارث وقيل : أبو معاوية . وأمه وأم أخويه سخيلة بنت خزاعي بن الحويرث الثقفي .
وكان أسن من رسول الله A بعشر سنين وكان إسلامه قبل دخول رسول الله A دار الأرقم بن أبي الأرقم . أسلم هو وأبو سلمة بن عبد الأسدي وعبد الله بن الأرقم المخزومي وعثمان بن مظعون في وقت واحد .
وهاجر عبيدة إلى المدينة مع أخويه طفيل والحصين ابني الحارث ومع مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب ونزلوا على عبد الله بن سلمة العجلاني .
وكان لعبيدة قدر ومنزلة كبيرة عند رسول الله A .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : فأقام رسول الله A بالمدينة - يعني بعد عوده من غزوة ودان بقية صفر وصدرا من ربيع الأول السنة الأولى من الهجرة وبعث في مقامه ذلك عبيدة بن الحارث بن المطلب في ستين راكبا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد فكان أول لواء عقده رسول الله A فالتقى عبيدة والمشركون بثنية المرة وكان على المشركين أبو سفيان بن حرب وكان أول من رمي بسهم في سبيل الله سعد بن مالك وكان هذا أول قتال كان في الإسلام .
ثم شهد عبيدة بدرا قال : و حدثنا يونس عن ابن إسحاق قال : ثم خرج عتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة فدعوا إلى البراز فخرج إليهم فتية من الأنصار ثلاثة فقالوا : ممن أنتم قالوا : رهط من الأنصار . قالوا : ما لنا إليكم حاجة . ثم نادى مناديهم : يا محمد أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا . فقال رسول الله A : " قم يا حمزة قم يا علي قم يا عبيدة " فبارز عبيدة عتبة فاختلفا ضربتين كلاهما أثبت صاحبه . وبارز حمزة شيبة فقتله مكانه وبارز علي الوليد فقتله مكانه . ثم كرا على عتبة فدففا عليه واحتملا عبيدة فحازوه إلى الرحل .
قيل : إن عبيدة كان أسن المسلمين يوم بدر فقطعت رجله فوضع رسول الله A رأسه على ركبته فقال : يا رسول الله لو رآني أبو طالب لعلم أني أحق بقوله منه حيث يقول : " الطويل " .
ونسلمه حتى نصرع حوله ... ونذهل عن أبنائنا والحلائل .
وعاد مع رسول الله A من بدر فتوفي بالصفراء .
قيل : إن النبي A لما نزل مع أصحابه بالنازية قال له أصحابه : إنا نجد ريح مسك ! .
فقال : وما يمنعكم وها هنا قبر أبي معاوية .
وقيل : مكان عمره حين قتل ثلاثا وستين سنة وكان مربوعا حسن الوجه .
أخرجه الثلاثة .
عبيدة بن خالد .
" ب " عبيدة - بالضم أيضا - هو ابن خالد