وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عروة بن مسعود الغفاري أورده ابن شاهين . روى عنه الشعبي أنه سمع رسول الله A في شهر رمضان حديثا له سياق .
أخرجه أبو موسى وقال : لا أعلم أحدا سماه عروة إنما يقال له : ابن مسعود غير مسمى وقد سماه بعضهم عبد الله وقد ذكرناه فيما تقدم فإن كان هذا قد حفظ فهو غريب جدا .
عروة بن مضرس : .
عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء .
كان سيدا في قومه وكان يناوئ عدي بن حاتم في الرياسة وكان أبوه عظيم الرياسة أيضا : وعروة هو الذي بعث معه خالد بن الوليد عيينة بن حصن الفزاري لما أسره في الردة إلى أبي بكر الصديق Bه .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد وإبراهيم بن محمد وغيرهما بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن داود بن أبي هند وإسماعيل بن أبي خالد وزكريا بن أبي زائدة عن الشعبي عن عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي قال : أتيت رسول الله A بالمزدلفة حين خرج إلى الصلاة فقلت : يا رسول الله إني جئت من جبلي طيء أكللت راحلتي وأتعبت نفسي والله ما تركت من جبل إلا وقفت عليه . فهل لي من حج فقال رسول الله A : " من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضى تفثه " .
أخرجه الثلاثة .
عروة بن معتب : .
عروة بن معتب الأنصاري مختلف في صحبته قال البخاري : عداده في التابعين . وهو الصحيح وذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة روى عنه الوليد بن عامر المدني أن النبي A قال : " صاحب الدابة أحق بصدرها " .
أخرجه الثلاثة .
عريب أبو عبد الله : .
عريب أبو عبد الله المليكي عداده في أهل الشام قال البخاري : قيل : له صحبة .
أخبرنا محمد بن عمر بن أبي عيسى إذنا حدثنا الحسن بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الله الحافظ أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن عفان الحراني حدثنا أبو جعفر النفيلي أخبرنا سعد بن سنان عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده عن النبي A : إن هذه الآية " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية " نزلت في النفقات على الخيل في سبيل الله D .
أخرجه الثلاثة .
عريب بن عبد كلال : .
عريب بن عبد كلال بن عريب بن سرح من بني مدل بن ذي رعين الحميري .
كتب إليه النبي A وإلى أخيه الحارث بن كلال وكان إليهما أمر حمير .
قاله الكلبي وقد تقدم في ترجمة أخيه أكثر من هذا .
باب العين والسين .
عس العذري : .
عس العذري وقيل الغفاري .
استقطع النبي A أرضا بوادي القرى فأقطعها إياه فهي تسمى بويرة عس وقال : رأيت النبي A غزا تبوك وصلى في مسجد وادي القرى .
أخرجه ابن منده وأبو عمر كذا في عس . وأخرجه أبو عمر أيضا في عنيز .
وقد اختلف فيه فقال الأمير أبو نصر : وأما عنتر بفتح العين المهملة وسكون النون وفتح التاء المعجمة باثنتين من فوقها فهو عنتر العذري له صحبة روى حديثه أبو حاتم الرازي يقال : إنه تفرد به . قال عبد الغني بن سعيد : وقيل : عس العذري بالسين غير المعجمة . وقيل إنه أصح من عنتر بالنون والتاء .
وأما أبو عمر فرأيته في كتابه " الاستيعاب " في عدة نسخ صحاح لا مزيد على صحتها عنيز بضم العين وفتح النون وآخره زاي بعد الياء تحتها نقطتان وعلى حاشية الكتاب : " كذا قاله أبو عمر وقال عبد الغني : عنتر " يعني بفتح العين وسكون النون وآخره راء بعد تاء فوقها نقطتان قال عبد الغني : رأيت في بعض النسخ عس بالسين غير معجمة والله أعلم .
عسجدي بن مانع : .
عسجدي بن مانع السكسكي . عداده في المعافر من أصحاب رسول الله A شهد فتح مصر وهو معروف من أهل مصر . قاله أبو سعيد بن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عسعس بن سلامة : .
عسعس بن سلامة التميمي البصري . سكن البصرة لا تثبت له صحبة . روى عنه الحسن والأزرق بن قيس الحارثي . يقال : إنه لم يسمع من النبي A وأن حديثه مرسل