وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عطية القرظي . رأى رسول الله A وسمع منه ونزل الكوفة ولا يعرف له نسب . روى عنه مجاهد وعبد الملك بن عمير .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور حدثنا أبو غالب الماوردي مناولة بإسناده إلى سليمان بن الأشعث : حدثنا محمد بن كثير حدثنا سفيان حدثنا عبد الملك بن عمير حدثني عطية القرظي قال : كنت من سبي قريظة فكانوا ينظرون فمن أنبت الشعر قتل ومن لم ينبت لم يقتل وكنت فيمن لم ينبت .
أخرجه الثلاثة .
عطية بن نويرة : .
عطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن عامر بن بياضة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة الأنصاري البياضي شهد بدرا .
أخرجه أبو عمر هكذا ومثله نسبه إلى ابن الكلبي وقال : شهد بدرا .
عطية : .
عطية . أورده الإسماعيلي في الصحابة وروى بإسناده عن عمير أبي عرفجة عن عطية قال : دخل النبي A على فاطمة وهي تعصد عصيدة فجلس حتى بلغت وعندها الحسن والحسين فقال النبي A " أرسلوا إلى علي " . فجاء فأكلوا ثم اجتر بساطا كانوا عليه فجللهم به ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " فسمعت أم سلمة فقالت : يا رسول الله وأنا معهم ! .
فقال : " إنك على خير " .
أخرجه أبو موسى .
باب العين والفاء .
عفان بن البجير : .
عفان بن البجير السلمي وقيل : عفان بن عتر السلمي . مذكور فيمن نزل حمص من أصحاب رسول الله A روى عنه جبير بن نفير وخالد بن معدان .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
البجير : بضم الباء الموحدة وبالجيم .
عفان بن حبيب : .
عفان بن حبيب . أورده أبو زكريا وقال : له صحبة روى عنه ابنه داود . ولم يورد له شيئا .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عفير بن أبي عفير : .
عفير بن أبي عفير الأنصاري له حديث واحد . أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا الحسن بن علي عن يزيد بن هارون حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق Bه قال : قال أبو بكر لرجل من العرب يقال له عفير : يا عفير ما سمعت رسول الله A يقول في الود قال : سمعته يقول : " الود يتوارث والعداوة تتوارث " .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم .
عفيف بن الحارث : .
عفيف بن الحارث اليماني . أورده الطبراني في الصحابة .
روى المعافى بن عمران عن أبي بكر الشيباني عن حبيب بن عبيد عن عفيف بن الحارث اليماني أن رسول الله A قال : " ما من أمة ابتدعت بعد نبيها في دينها بدعة إلا أضاعت من السنة مثلها " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى : كذا أورده الطبراني وتبعه أبو نعيم وصحفا فيه وإنما هو : غضيف بن الحارث الثمالي والشيباني مصحف أيضا وإنما هو : أبو بكر بن أبي مريم الغساني . وقد أورده هو في السنة على الصواب .
عفيف الكندي : .
عفيف الكندي يقال : عفيف بن قيس بن معدي كرب وقيل : عفيف بن معدي كرب ويقال : إن عفيفا الكندي الذي له صحبة غير عفيف بن معدي كرب الذي يروي عن عمر . وقيل : إنهما واحد ؛ قاله أبو عمر .
وقال ابن منده : عفيف بن قيس الكندي أخو الأشعث بن قيس لأمه وابن عمه وقال بعض المتأخرين - يعني ابن منده - : عفيف بن قيس ووهم فيه ؛ لأنه عفيف بن معدي كرب روى عنه يحيى وإياس ابناه