وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال : حدثني الزهري وعاصم بن عمر بن قتادة قالا : لما أراد أبو سفيان الانصراف أشرف على الجبل ثم نادى بأعلى صوته : إن الحرب سجال يوم بيوم بدر اعل هبل - أي أظهر دينك - فقال رسول الله A لعمر بن الخطاب : قم فأجبه . فقال : الله أعلى وأجل لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار فلما أجاب عمر أبا سفيان قال أبو سفيان : هلم إلي يا عمر فقال رسول الله A " ائته فانظر ما يقول " . فجاءه فقال له أبو سفيان : أنشدك الله يا عمر أقتلنا محمدا قال : لا وإنه ليسمع كلامك الآن . فقال أبو سفيان : أنت أصدق عندي من ابن قمئة وأبر - لقول ابن قمئة لهم : قد قتلت محمدا .
علمه Bه : .
أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي يعلى أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمد بن سعيد حدثنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سليمان حدثنا أبو بكر بن مردويه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عبد العزيز بن أبان حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن الأعمش عن أبي وائل قال : قال ابن مسعود : لو أن علم عمر وضع في كفه ميزان ووضع علم الناس في كفه ميزان لرجح علم عمر . فذكرته لإبراهيم فقال : قد والله قال عبد الله أفضل من هذا . قلت : ماذا قال قال : لما مات عمر ذهب تسعة أعشار العلم .
أنبأنا إسماعيل بن علي بن عبيد وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى : حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن عقيل عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال : قال رسول الله A : رأيت كأني أتيت بقدح لبن فشربت منه وأعطيت فضلي عمر بن الخطاب " . فقالوا : ما أولته يا رسول الله قال : العلم .
أنبأنا أبو محمد بن أبي القاسم الحافظ إجازة أنبأنا أبي أنبأنا أبو الأغر قراتكين بن الأسعد حدثنا أبو محمد الجوهري حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الفضل بن الجراح حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبد الله النيري حدثنا أبو السائب قال : سمعت شيخا من قريش يذكر عن عبد الملك بن عمير عن قبيصة بن جابر قال : والله ما رأيت أحدا أرأف برعيته ولا خيرا من أبي بكر الصديق . ولم أر أحدا أقرأ لكتاب الله ولا أفقه في دين الله ولا أقوم بحدود الله ولا أهيب في صدور الرجال من عمر بن الخطاب . ولا رأيت أحدا أشد حياء من عثمان بن عفان .
زهده وتواضعه Bه : .
أنبأنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي إجازة أنبأنا أبي أنبأنا أبو بكر بن المزرقي حدثنا أبو الحسين بن المهتدي أنبأنا علي بن عمر بن محمد الحربي حدثنا أبو سعيد حاتم بن الحسن الشاشي حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : قال طلحة بن عبيد الله : ما كان عمر بن الخطاب بأولنا إسلاما ولا أقدمنا هجرة ولكنه كان أزهدنا في الدنيا وأرغبنا في الآخرة .
قال : وأنبأنا أبي حدثنا أبو علي القرئ كتابة - وحدثني أبو مسعود الأصبهاني عنه - أنبأنا أبو نعيم الحافظ حدثنا أبي حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي يحيى حدثنا أحمد بن سعيد بن جرير حدثنا عبد الرحمن بن مغراء الدوسي حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة قال : قال سعد بن أبي وقاص : والله ما كان عمر بأقدمنا هجرة وقد عرفت بأي شيء فضلنا ؛ كان أزهدنا في الدنيا .
ع1 ابن أبي حبة وغيره أنبأنا أبو غالب بن البنا أنبأنا أبو محمد الجوهري أنبأنا أبو عمر بن حيوية وأبو بكر محمد بن إسماعيل بن العباس قالا : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد أنبأنا الحسين بن الحسن حدثنا عبد الله بن المبارك أنبأنا سليمان بن المغيرة عن ثابت : أن عمر استسقى فأتي بإناء من عسل فوضعه على كفه - قال : فجعل يقول : " أشربها فتذهب حلاوتها وتبقى نقمتها " قالها ثلاثا ثم دفعه إلى رجل من القوم فشربه