وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة : سلام : بالتخفيف والربيع بضم الراء وفتح الباء الموحدة وتشديد الباء تحتها نقطتان .
أنس بن هزلة .
ب أنس بن هزلة . وفد إلى النبي A روى عنه ابنه عمرو بن أنس أخرجه أبو عمر مختصرا .
قال أبو أحمد العسكري : أنس بن هزلة ويقال : أنس بن الحارث له صحبة قتل مع الحسين بن علي Bهما وهذا أنس بن الحارث قد تقدم ذكره ؛ فلا أعلم أهما واحد أم اثنان . وأبو أحمد عالم فاضل لو لم يعلم أنهما واحد لما قاله وما أقرب أن يكونا واحدا ؛ لأنه قد ذكر في أنس بن الحارث أنه قتل مع الحسين والله أعلم .
أنسة .
ب د ع أنسة بزيادة هاء هو مولى رسول الله A من مولدي السراة يكنى : أبا مسروح وقيل : أبا مسرح وكان يأذن على النبي A إذا جلس وشهد معه بدرا ؛ قاله عروة والزهري وابن إسحاق وتوفي في خلافة أبي بكر الصديق .
وقال داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس : إنه استشهد يوم بدر قال الواقدي : ليس عندنا بثبت قال : ورأيت أهل العلم يثبتون أنه قد شهد أحدا وبقي بعد ذلك زمانا ومات بعد النبي A في خلافة أبي بكر .
أخرجه الثلاثة .
أنيس الأنصاري .
ب د ع أنيس . تصغير أنس هو أنيس الأنصاري الشامي .
روى عنه شهر بن حوشب ؛ روى عباد بن راشد عن ميمون بن سياه عن شهر بن حوشب ؛ عن أنيس الأنصاري أن النبي A قال : " إني لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على ظهر الأرض من حجر ومدر " لم يرو عنه غير شهر .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم واستدركه أبو موسى على ابن منده قال أبو موسى : وهو عندي أنيس البياضي . والله أعلم .
أنيس بن جنادة .
ب د ع أنيس بن جنادة الغفاري أخو أبي ذر وقد اختلف في نسبه اختلافا كثيرا يرد عند ذكر أخيه أبي ذر : جندب أرسله أخوه أبو ذر إلى النبي A لما بلغه خبر ظهوره فمضى إليه وعاد إلى أبي ذر فأخبره ونذكره في خبر إسلام أبي ذر .
أخرجه الثلاثة .
أنيس بن الضحاك .
ب د ع أنيس بن الضحاك الأسلمي وهو الذي أرسله النبي A إلى الامرأة الأسلمية ليرجمها إن اعترفت بالزنا .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بإسناده إلى أبي داود الطيالسي حدثنا ابن أبي ذئب وزمعة بن صالح . عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد وأبي هريرة قالا : اختصم رجلان إلى رسول الله A فقال أحدهما : أنشدك الله لما قضيت بيننا بكتاب الله وذكر قصته فقال فيه رسول الله A : " واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت يعني بالزنا فارجمها فغدا عليها فسأله فاعترفت فرجمها " .
وذكر هذا الحديث ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : روى عنه عمرو بن سليم وقيل : عمرو بن مسلم وروى أنيس أيضا عن النبي A أنه قال لأبي ذر : " البس الخشن الضيق " .
أخرجه الثلاثة .
أنيس بن عتيك .
س أنيس بن عتيك الأنصاري ويقال : أوس .
أخبرنا أبو موسى محمد بن عمر الأصفهاني كتابة أخبرنا أبو غالب الكوشيدي أخبرنا أبو بكر بن زيدة أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني أخبرنا أبي أخبرنا ابن لهيعة ؛ عن الأبي الأسود عن عروة في تسمية من قتل يوم جسر المدائن من الأنصار من بني عبد الأشهل ثم من بني زعوراء : أنيس بن عتيك بن عامر . ذكره محمد بن إسحاق فسماه أوسا . أخرجه أبو موسى .
قوله : جسر المدائن ربما يظن ظان أن بعض أيام المسلمين مع الفرس يسمى جسر المدائن ؛ وليس كذلك إنما هو يوم الجسر الذي قتل فيه أبو عبيد الثقفي والد المختار وهو يوم قس الناطف أيضا ويقال له : جسر أبي عبيد ؛ لأنه كان أمير الجيش وقتل فيه .
أخرجه أبو موسى .
أنيس أبو فاطمة