وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمر بن سعد الأسلمي . ذكره مطين في الوحدان فيه نظر قاله أبو نعيم .
أنبأنا أبو موسى الحافظ إذنا أنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم حدثنا محمد بن محمد حدثنا الحضرمي حدثنا سعيد بن يحيى الأموي حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق عن جعفر بن الزبير قال : سمعت زياد بن عمر بن سعد السلمي يحدث عن عروة بن الزبير قال : حدثني أبي وجدي - وكانا قد شهدا خيبر مع رسول الله A - قالا : صلى بنا رسول الله A الظهر ثم جلس إلى ظل شجرة فذكر قصة الدية .
أخرجه ابن منده وأبو موسى .
عمر بن سفيان القرشي : .
عمر بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي أخو الأسود بن سفيان وهو ابن أخي أبي سلمة بن عبد الأسد .
كان ممن هاجر إلى أرض الحبشة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عمر بن أبي سلمة القرشي : .
عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد القرشي المخزومي ربيب رسول الله A لأن أمه أم سلمة زوج النبي A .
تقدم ذكره قبل هذه الترجمة عند ذكر أبيه عبد الله بن عبد الأسد يكنى أبا حفص . ولد في السنة الثانية من الهجرة بأرض الحبشة وقيل : إنه كان له يوم قبض النبي A تسع سنين وكان يوم الخندق هو وابن الزبير في أطم حسان بن ثابت الأنصاري وشهد مع علي الجمل واستعمله على البحرين وعلى فارس . وتوفي بالمدينة أيام عبد الملك بن مروان سنة ثلاث وثمانين .
روى عن النبي A أحاديث . روى عنه سعيد بن المسيب وأبو أمامة بن سهل بن حنيف وعروة بن الزبير .
أخبرنا إسماعيل بن علي وغيره قالوا بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي : أخبرنا عبد الله بن الصباح الهاشمي حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عمر ين أبي سلمة : أنه دخل على رسول الله A وعنده طعام فقال : يا بني ادن فسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك .
أخرجه الثلاثة .
عمر بن عامر السلمي : .
عمر بن عامر السلمي . سأل النبي A روى عنه سلمة أبو عبد الحميد .
روى محمد بن أحمد بن سلام عن يحيى بن الورد حدثنا أبي حدثنا عدي بن الفضل عن عثمان البتي عن عبد الحميد بن سلمة عن أبيه عن عمر بن عامر السلمي : أنه سأل النبي A عن الصلاة فقال : " إذا صليت الصبح فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس فإنها تطلع بين قرني شيطان فإذا انتصبت وارتفعت فصل فإن الصلاة مشهودة مقبولة حتى ينتصف النهار وتكون الشمس قدر رأسك قيد رمح وإذا زالت الشمس فصل فإن الصلاة مشهودة مقبولة حتى تصلي العصر وتصفر الشمس فأمسك عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان فإذا غربت فصل فإن الصلاة مشهودة مقبولة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين فأخرج هذا الحديث بعينه من حديث يحيى بن الورد وهم فيه وإنما هو عمرو بن عبسة السلمي والحديث مشهور من حديث عمرو بن عبسة رواه عنه أبو أمامة الباهلي وأبو إدريس الخولاني وغيرهما .
قال أبو نعيم : أنبأنا أحمد بن محمد بن إسحاق حدثنا أبو بكر الدينوري القاضي - فيما كتب إلي - حدثنا محمد بن أحمد بن المهاجر حدثنا يحيى بن ورد بن عبد الله حدثنا أبي عن عدي بن الفضل عن عثمان البتي عن عبد الحميد بن سلمة عن أبيه عن عمرو بن عبسة السلمي أنه سأل النبي A فقال : إذا صليت الصبح . . وذكر الحديث .
عمر بن عبد الله بن أبي زكريا : .
عمر بن عبيد الله بن أبي زكريا . ذكر في الصحابة لا يصح . روى حديثه أبو ضمرة أنس بن عياض عن الحارث بن أبي ذباب عنه أن النبي A سها في المغرب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمر بن عكرمة بن أبي جهل : .
عمر بن عكرمة بن أبي جهل بن هشام المخزومي قتل باليرموك ويقال : بأجنادين .
عمر بن عمرو الليثي : .
عمر بن عمرو الليثي وقيل : عبيد بن عمرو . وقال أبو نعيم : حديثه عند قرة بن خالد عن سهل بن علي النميري قال : لما كان يوم الفتح كان عند عمر بن عمرو الليثي خمس نسوة فأمره النبي A أن يطلق إحداهن .
رواه عبد الوهاب بن عطاء عن قرة بن خالد فقال : " عن عبيد بن عمر "