وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

لا أسمع الصوت حتى أستدير له ... وحال بالسمع دوني المنظر العسر .
وكنت أمشي على الساقين معتدلا ... فصرت أمشي على ما تنبت الشجر .
إذا أقوم عجنت الأرض متكئا ... على البراجم حتى يذهب النفر .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى وقال أبو موسى : كذا أورده أبو الفتح الأزدي وابن شاهين وهو تصحيف وإنما هو فروة بالفاء وقد تقدم ذكره .
قرط بن جرير الأزدي : قرط بن جرير الأزدي جد جرير بن عبد الحميد الأزدي .
روى محمد بن قدامة قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثني أبي عن أبيه عبد الله بن قرط عن جده قرط بن جرير قال : قال رسول الله A : " اللهم بارك لأمتي في بكورها " وبهذا الإسناد قال رسول الله A : " لا يشكر الله من لم يشكر الناس " .
أخرجه أبو موسى .
قرط بن ربيعة : .
قرط بن ربيعة . ذكره القاضي أبو أحمد بن العسال . روى قدامة بن عائذ بن قرط عن أبيه عن جده قرط بن ربيعة وذكر رسول الله A قلت : صفه لي . قال : رأيته مفلج الثنايا . وأقطعه بحضرموت .
أخرجه أبو موسى .
قرظة بن كعب : .
قرظة بن كعب بن ثعلبة بن عمرو بن الإطنابة . الأنصاري الخزرجي قاله أبو عمر .
وقال أبو نعيم : قرظة بن كعب بن عمرو بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج .
ونسبه هكذا ابن الكلبي أيضا .
وأمه : جندبة بنت ثابت بن سنان وأخوه لأمه عبد الله بن أنيس .
وشهد قرظة أحدا وما بعدها من المشاهد وهو أحد العشيرة الذين وجههم عمر مع عمار بن ياسر إلى الكوفة من الأنصار . وكان فاضلا وفتح الري سنة ثلاث وعشرين في خلافة عمر وولاه علي الكوفة لما سار إلى الجمل فلما خرج إلى صفين أخذه معه وجعل على الكوفة أبا مسعود البدري .
روى زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد قال : دخلت على أبي مسعود وقرظة بن كعب وثابت بن يويد وهم في عرس لهم وجوار يتغنين فقلت : أتسمعون هذا وأنتم أصحاب محمد فقالوا : إنه قد رخص لنا في الغناء في العرس والبكاء على الميت من غير نوح .
وشهد قرظة مع علي مشاهده وتوفي في خلافته في داره بالكوفة وصلى عليه علي بل توفي في إمارة المغيرة بن شعبة على الكوفة أول أيام معاوية . والأول أصح وهو أول من نيح عليه بالكوفة قاله علي بن ربيعة .
أخرجه الثلاثة .
قرة بن إياس : .
قرة بن إياس بن هلال بن رياب بن عبيد بن سارية بن ذبيان بن ثعلبة بن سليم بن أوس بن عمرو المزني وهو جد إياس بن معاوية بن قرة قاضي البصرة الموصوف بالذكاء . وكان قرة يسكن البصرة .
روى شعبة عن أبي إياس معاوية بن قرة قال : جاء أبي إلى رسول الله A وهو غلام صغير فمسح على رأسه واستغفر له - قال شعبة : فقلت له : أله صحبة قال : لا ولكنه كان على عهد رسول الله A قد حلب وصر .
أخبرنا إبراهيم وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى قال : حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ولا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة " .
وأنبأنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد الخطيب بإسناده إلى أبي داود الطيالسي حدثنا قرة بن خالد عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله أرني الخاتم . قال : " أدخل يدك " . قال : فأدخلت يدي في جربانه فجعلت ألمس وأنظر إلى الخاتم فإذا هو على نغض كتفه مثل البيضة فما منعه ذلك أن يدعو لي وإن يدي لفي جربانه .
وقال أبو عمر : إن قرة هذا قتلته الأزارقة وذلك أن عبد الرحمن بن عبيس بن كريز القرشي العبشمي خرج أيام معاوية في نحو من عشرين ألفا يقاتلون الأزارقة ومعه أخوه مسلم بن عبيس وهما ابنا عم عبد الله بن عامر بن كريز وكان في العسكر قرة بن إياس المزني وابنه معاوية فقتل قرة ذلك اليوم وقتل معاوية يومئذ قاتل أبيه .
أخرجه الثلاثة .
قرة بن حصين : .
قرة بن حصين بن فضالة بن الحارث بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض العبسي