وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهو الذي استخلفه خالد بن الوليد على البصرة سنة اثنتي عشرة ثم سار إلى السواد ووفد قطبة على رسول الله A وبايعه . روى عنه مقاتل السدوسي أنه قال : قلت : يا رسول الله ابسط يدك أبايعك على نفسي وعلى ابنتي الحويصلة - قال : وحمل علينا خالد بن الوليد في خيله فقلنا : " إنا مسلمون " فتركنا .
وهو أول من فتح الأبلة . وقيل : أول من فتحها عتبة بن غزوان . ولم يزل قطبة بأرض البصرة أميرا حتى قدم عليه عتبة بن غزوان .
أخرجه الثلاثة .
قطبة بن قتادة العذري : قطبة بن قتادة العذري . كان على ميمنة المسلمين يوم مؤتة .
أنبأنا أبو جعفر بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : وقد قال قطبة بن قتادة العذري الذي كان على ميمنة المسلمين - يعني يوم مؤتة - وقد حمل على مالك بن رافلة قائد المستعربة فقتله وقال في قتله : .
طعنت ابن رافلة الرائشي ... برمح مضى فيه ثم انحطم .
ضربت على جيده ضربة ... فمال كما قال غصن السلم .
وسقنا نساء بني عمه ... غداة رقوقين سوق النعم .
وهذا قد نسب عذريا والذي قبله سدوسي فإن كان قيل فيه سدوسي وعذري فهما واحد وإلا فهما اثنان والله أعلم .
قطبة بن مالك : .
قطبة بن مالك الثعلبي ويقال : الثعلي والصواب الثعلبي من بني ثعلبة ابن سعد بن ذبيان ويقال : الذبياني من أهل الكوفة وهو عم زياد بن علاقة .
وقال ابن عقدة : " الصواب أنه من بني ثعل " . والناس يخالفونه .
أنبأنا إبراهيم وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى : حدثنا هناد حدثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن زياد بن علاقة عن عمه قطبة بن مالك قال : سمعت رسول الله A يقرأ في الفجر : " والنخل باسقات لها طلع نضيد " في الركعة الأولى .
أخرجه الثلاثة .
قطن بن حارثة : .
قطن بن حارثة الكلبي العليمي من بني عليم بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة .
قدم على النبي A فسأله عن الدعاء له ولقومه في غيث السماء في حديث كبير غريب الألفاظ من رواية ابن شهاب عن عروة وله خبر آخر يرويه هشام بن الكلبي عن أبيه عن إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص : أن رسول الله A كتب مع قطن بن حارثة كتابا بعمل من كلب وأحلافها في خبر ذكره .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
القعقاع بن أبي حدرد : .
القعقاع بن أبي حدرد الأسلمي وبعضهم يقول : هو القعقاع بن عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي .
روى عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن القعقاع بن أبي حدرد الأسلمي قال : قال رسول الله A " تمعددوا واخشوشنوا وانتعلوا وامشوا حفاة " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : للقعقاع ولأبيه صحبة وقد ضعف بعضهم صحبة القعقاع لأن حديثه لا يأتي إلا من طريق عبد الله بن سعيد عن أبيه وهو ضعيف والله أعلم .
القعقاع بن عمرو التميمي : .
القعقاع بن عمرو التميمي . روى عنه أنه قال : شهدت وفاة النبي A قاله سيف .
وللقعقاع أثر عظيم في قتال الفرس في القادسية وغيرها وكان من أشجع الناس وأعظمهم بلاء . وشهد مع علي الجمل وغيرها من حروبه وأرسله علي Bه إلى طلحة والزبير فكلمهما بكلام حسن تقارب الناس به إلى الصلح . وسكن الكوفة وهو الذي قال فيه أبو بكر الصديق Bه : صوت القعقاع في الجيش خير من ألف رجل .
أخرجه أبو عمر .
القعقاع بن معبد التميمي : .
القعقاع بن معبد بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم التميمي الدارمي .
كان من سادات تميم وفد على النبي A في وفد تميم هو والأقرع بن حابس وغيرهما فقال أبو بكر للنبي A : " أمر الأقرع " . وقال عمر : " أمر القعقاع " . فقال أبو بكر : ما أردت إلا خلافي ! .
فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما فنزلت : " يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي . . " الآية .
أخرجه الثلاثة .
القعقاع :