وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روي عنه أنه قال للنبي A : إني وأدت اثنتي عشرة بنتا أو ثلاث عشرة بنتا ! .
فقال له النبي A : " أعتق عن كل واحدة منهن نسمة " .
أنبأنا إبراهيم بن محمد وغير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى قال : حدثنا بندار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن الأغر بن الصباح عن خليفة بن حصين عن قيس بن عاصم : أنه أسلم فأمره النبي A أن يغتسل بماء وسدر .
قال الحسن البصري : لما حضرت قيس بن عاصم الوفاة دعا بنيه فقال : يا بني احفظوا عني فلا أحد أنصح لكم مني إذا أنا مت فسودوا كباركم ولا تسودوا صغاركم فتسفه الناس كباركم وتهونوا عليهم . وعليكم بإصلاح المال فإنه منبهة للكريم ويستغنى به عن اللئيم وإياكم ومسألة الناس فإنها آخر كسب المرء ولا تقيموا علي نائحة فإني سمعت رسول الله A نهى عن النائحة .
روى عنه الحسن والأحنف وخليفة بن حصين . وابنه حكيم بن قيس .
أنبأنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده غلا ابن أبي عاصم : حدثنا هدية بن عبد الوهاب أبو صالح المروزي عن النضر بن شميل حدثنا شعبة عن قتادة عن مطرف بن الشجر عن حكيم بن قيس بن عاصم عن أبيه : أنه أوصى عند موته فقال : إذا مت فلا تنوحوا علي فإن رسول الله A لم ينح عليه .
وخلف من الولد اثنين وثلاثين ذكرا .
وروى الأشهب عن الحسن عن قيس بن عاصم المنقري : أنه قدم على النبي A فقال : " هذا سيد أهل الوبر " فسلمت عليه وقلت : يا رسل الله المال الذي لا تبعة علي فيه قال : " نعم المال الأربعون وإن كثر فستون ويل لأصحاب المئين إلا من أدى حق الله في رسلها ونجدتها وأطرق فحلها وأفقر ظهرها ومنح غزيرتها ونحر سمينتها وأطعم القانع والمعتر " فقلت : يا رسول الله ماأكرم هذه الأخلاق وأحسنهاقال : " يا قيس أمالك أحب إليك أم مال مواليك " قال قلت : بل مالي ! .
قال : " فإنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت وما بقي فلورثتك " . قال قلت : يا رسول الله لئن بقيت لأدعن عددها قليلا - قال الحسن : ففعل .
أخرجه الثلاثة .
قيس بن عائذ : .
قيس بن عائذ أبو كاهل الأحمسي . هو مشهور بكنيته وقد اختلف في اسمه فقيل : عبد الله بن مالك قاله البخاري وقيس أشهر ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى أتم من هذا .
روى عنه إسماعيل بن أبي خالد وقال : كان إمام الحي .
أنبأنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني ابي حدثنا محمد بن عبيد حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن عائذ قال : رأيت رسول الله A يخطب الناس على ناقة وحبشي ممسك بخطامها .
أخرجه الثلاثة .
قيس بن عباد : .
قيس بن عباد . عداده في الشاميين . روى عن النبي A في قاتل نفسه ولا تصح له رؤية ولا صحبة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قيس بن عبد الله الأسدي : .
قيس بن عبد الله الأسدي من بني أسد بن خزيمة أبو آمنة بنت قيس التي كانت مع أم حبيبة .
هاجر قيس إلى الحبشة مع امرأته بركة بنت يسار مولاة أبي سفيان بن حرب .
قال موسى بن عقبة : كان ظئرا لعبيد الله بن جحش ولأم حبيبة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا .
قيس بن عبد الله النابغة الجعدي : .
قيس بن عبد الله بن عدس النابغة الجعدي الشاعر المشهور بلقبه النابغة .
ونذكره إن شاء الله في " النون " أتم من هذا . أخرجه الثلاثة .
قيس بن عبد الله : قيس بن عبد الله - غير منسوب . أخرجه يحيى بن يونس من حديث ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن قيس : أن رسول الله A شغل يوم الأحزاب عن صلاة العصر .
قال جعفر : هذا مرسل وقيس لا نعرفه في الصحابة .
أخرجه أبو موسى .
قيس بن عبد الله الكندي : قيس بن عبد الله بن قيس بن وهب بن بكير بن امرئ القيس بن الحارث بن معاوية الكندي .
وفد إلى النبي A .
قاله هشام بن الكلبي .
قيس بن عبد العزى .
قيس بن عبد العزى . روى عنه أنس بن مالك أن رسول الله A قال : " لا تزال لا إله إلا الله تدفع عقوبة سخط الله ما لم يقولوها ثم ينقضوا دينهم لصلاح دنياهم فإذا فعلوا ذلك قال الله D : كذبتم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم