وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فقيل : الذي سأل رسول الله A هو : قيس بن نشبة عم العباس بن مرداس . وقيل : الذي سأله الأصم بن عباس الرعلي والثبت قيس بن نشبة .
أخرجه أبو موسى .
قيس بن النعمان : .
قيس بن النعمان السكوني . وقيل : العبسي . وحديثه في الكوفيين والبصريين .
روى عنه إياد بن لقيط وزيد بن علي أبو القموص . روى له هذا الحديث أبو نعيم وأبو عمر وروى له ابن منده حديث أبي القموص قال : حدثني احد الوفد الذين قدموا على رسول الله A من عبد القيس وهو قيس بن النعمان أنهم أهدوا رسول الله A شيئا من تمر فقال : إنه قرأ القرآن على عهد رسول الله A وأحصاه على عهد عمر .
روى عنه أياد بن لقيط أنه قال : لما انطلق النبي A وأبو بكر إلى الغار يريدان الهجرة مرا بعبد يرعى غنما فاستسقيناه لينا . فقال : ما عندي شاة تحلب . فأخذ شاة فمسح ضرعها واحتلب أبو بكر فشربوا . فقال : من أنت فقال : " أنا محمد رسول الله " . فأسلم .
أخرجه الثلاثة .
قيس بن النعمان العبدي . أحد وفد عبد القيس .
روى عنه أبو القموص : أنه أتى النبي A في حديث ذكره .
أنبأنا عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده إلى أبي داود : حدثنا وهب بن بقية عن خالد عن عوف عن أبي القموص زيد بن علي قال : حدثني رجل من الوفد الذين وفدوا على رسول الله A من عبد القيس - يحسب عوف أن اسمه قيس بن النعمان - فقال : " لا تشربوا في نقير ولا مزفت ولا دباء ولا حنتم واشربوا في الجلد الموكأ عليه فإن اشتد فاكسروه بالماء فإن أعياكم فأهريقوه " .
أخرجه أبو عمر مختصرا وجعله غير الذي قبله جعلهما اثنين . وأما ابن منده وأبو نعيم فجعلاهما واحدا وهو الأول وقالا : روى عنه إياد بن لقيط وأبو القموص . والله أعلم .
قيس جد أبي هبيرة : .
قيس جد أبي هبيرة . قال أبو موسى : أورده بعض الحفاظ عن شيخنا سعيد بن أبي الرجاء وروى عن أبي هشام الرفاعي عن حفص عن أشعث عن أبي هبيرة عن جده قيس قال : تسحرت ثم أتيت المسجد فاستندت إلى الحجرة فتنحنحت فقال النبي A : " أبو يحيى " قلت نعم . قال : " ادن فكل " . قلت : إني أريد الصوم . قال : " وأنا أريد الصوم ولكن مؤذننا أذن قبل الفجر كان في بصره سوء أو شيء " .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا ذكره وصوابه عن جده شيبان .
قيس بن الهيثم : .
قيس بن الهيثم السامي . من بني سامة بن لؤي . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده : السلمي من بني سليم . وهو جد عبد القاهر السلمي . له صحبة روى عنه عطية الدعاء . وقال : ذكره البخاري في الوحدان من الصحابة ولم يذكر له حديثا .
أخرجه الثلاثة .
قيس بن وهرز : .
قيس بن وهرز بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سوادة بن غنم بن مالك بن النجار وقيل : قيس بن أبي وديعة .
أسلم على يد سعد بن عبادة وقدم على رسول الله A وورد خراسان مع الحكم بن عمرو . ذكره الحاكم أبو عبد الله .
أخرجه أبو موسى .
قيس بن يزيد : .
قيس بن يزيد . روى عنه أولاده أنه وفد على رسول الله A فأسلم وولاه على قومه ومسح رأسه . فدعا قومه إلى الإسلام على جبل اسمه سلمان فأسلموا ولم يشب موضع يد رسول الله A إلى أن مات .
أخرجه أبو موسى .
قيس بن يزيد الجهني : .
قيس بن يزيد الجهني . روى عنه الشعبي أنه قال : قال رسول الله A : " من صام يوما تطوعا غرست له شجرة في الجنة . . " وذكر الحديث .
ذكره أبو أحمد العسكري .
قيس : .
قيس غير منسوب . أورده جعفر مفردا . أخرجه أبو موسى وقال : لا أدري لعله بعض من تقدم .
روت أم نائلة الخزاعية عن بريدة : أن النبي A سأل عن رجل يقال له : " قيس " فقال : لا أقرته الأرض . فكان إذا دخل أرضا لم يستقر بها .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
القيسي : .
القيسي منسوب إلى قيس . روى عمارة بن عثمان بن حنيف عن القيسي : أ ه كان مع رسول الله A في سفر قال : فأتى بماء فقال على يديه من الأناء فغسلهما مرة ثم غسل وجهه وذراعيه مرة وغسل رجليه بيمينه كلاهما .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا حديث حسن مختلف في إسناده .
قيسبة بن كلثوم :