وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان رسول الله A قد أعطاه بردة له وهي التي عند الخلفاء إلى الآن . وكان أبوه زهير قد توفي قبل المبعث بسنة قاله أبو أحمد العسكري .
أخرجه الثلاثة .
كعب بن زيد الأنصاري : .
كعب بن زيد بن قيس بن مالك بن كعب بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصاري النجاري .
شهد بدرا قاله ابن شهاب ابن اسحاق وابن الكلبي .
وقال ابن الكلبي : قتل يوم الخندق . وقال الواقدي : قتله ضرار بن الخطاب يوم الخندق . وقال ابن إسحاق : أصابه سهم غرب يوم الخندق فقتله .
ويذكرون أن الذي أصابه أمية بن ربيعة بن صخر الدؤلي وكان قد نجا يوم بئر معونة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
كعب بن زيد بن قيس : .
كعب بن زيد بن قيس الأنصاري من بني دينار بن النجار .
شهد بدرا وأسند عن النبي A قاله أبو نعيم .
وأما أبو عمر فقال : كعب بن زيد ويقال : زيد بن كعب . روى قصة الغفارية التي وجد رسول الله A بها بياضا فقال : " شدي ثيابك والحقي بأهلك " . روى عنه جميل بن زيد وفيه اضطراب كثير .
ولم يرفع أبو عمر نسبه فوق هذا ولو ساق نسبه مثل أبي نعيم أنه الأول الذي قبله أو غيره .
وروى أبو نعيم عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الخزرج من بني قيس بن مالك بن كعب بن حارثة بن دينار : " كعب بن زيد بن قيس بن مالك " .
أنبأنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا القاسم بن مالك المزني أبو جعفر أخبرني جميل بن زيد قال : صحبت شيخا من الأنصار ذكر أنه كانت له صحبة يقال له : كعب بن زيد أو زيد بن كعب فحدثني أن رسول الله A تزوج امرأة من بني غفار فلما دخل عليها فوضع يده عليها وقعد على الفراش ابصر بكشحها بياضا فانماز عن الفراش ثم قال : " خذي عليك ثيابك " ولم يأخذ مما آتاها شيئا ورواه نوح بن أبي مريم عن جميل مثله .
وقال محمد بن فضيل عن جميل عن عبد الله بن كعب .
وقال إسماعيل بن زكريا والقاسم بن غصن عن جميل عن عبد الله بن عمر . أخرجه الثلاثة .
قلت : لو لم يرو عن هذا حديث الغفارية لكان هو والذي قبله واحدا فإن النسب والقبيلة واحد وشهود بدر لهما والله أعلم .
كعب بن سليم القرظي : .
كعب بن سليم القرظي ثم الأوسي وبنو قريظة حلفاء الأوس كان من سبي قريظة الذين استحيوا إذا وجدوا لم ينبتوا . ولا تعرف له رواية . وهو والد محمد بن كعب القرظي . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده : كعب بن سليم القرظي والد محمد . روى حديثه حاتم بن اسماعيل عن الجعيد بن عبد الرحمن عن موسى بن عبد الرحمن عن محمد بن كعب عن أبيه .
قال أبو نعيم - وذكر كلام ابن منده : - هذا وهم ؛ فإن قوله " عن أبيه " ليس هو كعب إنما هو عبد الرحمن الخطمي والد موسى فإن موسى سمع محمد بن كعب يسأل أباه عبد الرحمن يعني أبا موسى . وقد رواه على الصحة في ترجمة عبد الرحمن الخطمي .
أخرجه الثلاثة .
كعب بن يور الأزدي : .
كعب بن سور بن بكر بن عبد بن ثعلبة بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن نصر بن الأزد الأزدي .
قيل : إنه أدرك النبي A . وهو قاضي البصرة استقضاه عمر بن الخطاب عليها . روى له محمد بن سيرين أحكاما وأخبارا