وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهو جد طلحة بن مصرف سكن الكوفة وله صحبة ومن حديثه ما روى طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده قال : رأيت رسول الله A يتوضأ فأمر يده على سالفته .
أخرجه الثلاثة . قال أبو عمر : وقد اختلف فيه وهذا أصح ما قيل فيه .
كعب بن عمير : .
كعب بن عمير الغفاري . من كبار الصحابة بعثه رسول الله A مرة بعد مرة أميرا على السرايا وهو الذي بعثه رسول الله A إلى " ذات أطلاح " من أرض الشأم فأصيبت أصحابه ونجا هو جريحا قتلتهم قضاعة وذلك في السنة الثامنة . قاله الدولابي وغيره .
وقال ابن إسحاق : أصيب بها هو وأصحابه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
كعب بن عياض الأشعري : .
كعب بن عياض الأشعري . معدود في الشاميين .
أنبأنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا أبو العلاء الحسن بن سوار حدثنا ليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض قال : سمعت رسول الله A يقول : " إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : روى عنه جابر بن عبد الله وقيل : روت عنه أم الدرداء .
كعب بن عياض المازني : .
كعب بن عياض المازني . قال أبو موسى : افرده جعفر عن الأشعري . روى يحيى بن يونس عن زيد بن الحريش عن يعقوب بن محمد عن كرامة بنت الحسين عن الحارث بن عبد الله بن كعب المازني يذكر عن أبي عياش عن جابر بن عبد الله عن كعب بن عياض قال : رأيت رسول الله A يخطب أوسط أيام الأضحى عند الجمرة .
أنبأنا به إسماعيل بن علي وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحسن بن سوار حدثنا الليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه عن أبيه عن كعب بن عياض مثله سواء .
أخرجه أبو موسى ولم يذكر عن جابر أنه مازني . وقد قال أبو عمر : إن الأشعري روى عنه جابر فربما كانا واحدا ومما يقوي أنهما واحد أن الإسناد في الأشعري هو هذا الإسناد سواء غير اختلاف والله أعلم .
كعب بن عيينة : .
كعب بن عيينة بن عائشة التميمي . له صحبة . ورد نيسابور مع عبد الله بن عامر .
أورده يحيى - يعني ابن منده - وقال : قاله سلمويه والحاكم أبو عبد الله .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
كعب بن قطبة : .
كعب بن قطبة . له ذكر في حديث أبي رزين العقيلي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا . وأخرجه أبو موسى وقال : أورده الطبراني وأبو عبد الله وأبو نعيم ولم يذكر واحد منهم حديثه وقال : أنبأنا بحديثه الحسن بن أحمد أنبأنا أحمد بن عبد الله حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن زهير التستري حدثنا علي بن الحسين بن إشكاب أنبأنا إسحاق الأزرق حدثنا سعيد - يعني ابن عبيد - عن علي بن ربيعة عن كعب بن قطبة قال : سمعت رسول الله A يقول : " ليس كذب علي ككذب على أحدكم ؛ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .
كعب بن ماتع : .
كعب بن ماتع وهو كعب الأحبار يكنى أبا إسحاق . أدرك عهد النبي A ولم يره كان إسلامه في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه .
روى أبو إدريس الخولاني عن أبي مسلم الجليلي معلم كعب الحبر - وكان يلومه على إبطائه عن رسول الله A - قال كعب : خرجت حتى أتيت ذا قرنات فقال لي : أين تأخذ يا كعب قلت : أريد هذا النبي A . فقال : والله لئن كان نبيا إنه الآن لتحت التراب . فخرجت فإذا أنا براكب فقلت : ما الخبر فقال : مات محمد وارتدت العرب . . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
كعب بن مالك الخزرجي : .
كعب بن مالك بن أبي كعب واسم أبي كعب : عمرو بن القين بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي الأنصاري الخزرجي السلمي يكنى أبا عبد الله . وقيل : أبو عبد الرحمن أمه ليلى بنت زيد بن ثعلبة من بني سلمة أيضا