وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

لقمان بن شبة بن معيط . أبو حصين العبسي . قال أبو جعفر الطبري : هو أحد التسعة الذين وفدوا على رسول الله A وأسلموا .
أخرجه أبو عمر .
لقيط بن أرطأة .
لقيط بن أرطأة السكوني . يعد في الشاميين . روى مسلمة بن علي الخشني عن نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ عن عبد الرحمن بن عائذ عن لقيط بن أرطاه السكوني : أن رجلا قال له : إن لنا جارا يشرب الخمر ويأتي القبيح فأرفع أمره إلى السلطان قال : لقد قتلت تسعة وتسعين من المشركين مع رسول الله A ما أحب أني قتلت مثلهم وأني كشفت قناع مسلم .
وروى عنه عبد الرحمن بن عائذ أيضا أنه قال : أتيت رسول الله A ورجلاي معوجتان لا يمسان الأرض فدعا لي فمشيت على الأرض .
وقد روي هذا الحديث في ترجمة أرطاه بن المنذر وتقدم الكلام عليه هناك فلا نطول بذكره .
أخرجه الثلاثة .
لقيط بن الربيع .
لقيط بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف أبو العاص القرشي العبشمي . صهر رسول الله A على ابنته زينب وأمه هالة بنت خويلد أخت خديجة بنت خويلد زوج النبي A . وقيل : اسمه القاسم . وهذا أصح ما قيل فيه قاله أبو عمر . وقيل في اسمه غير ذلك .
وهو الذي قال فيه رسول الله A : " حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي : ونذكر هذا في زينب بنت رسول الله A ورضي عنها .
وهو والد أمامة بنت أبي العاص التي حملها النبي A في الصلاة وكانت زينب قد هاجرت بعد وقعة بدر ثم أسلم بعد ذلك فأعادها إليه رسول الله A بنكاح جديد ومهر جديد قاله عبد الله بن عمرو بن العاص . وقال عبد الله بن عباس : أعادها إليه رسول الله A بالنكاح الأول والله أعلم .
وتوفي سنة اثنتي عشرة .
أخرجه الثلاثة .
لقيط بن صبرة : لقيط بن صبرة أبو عاصم . عداده في أهل الحجاز . روى عنه ابنه عاصم .
روى إسماعيل بن كثير عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال : كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله A فلم نجده فأطعمتنا عائشة تمرا وعصدت لنا عصيدة إذ جاء رسول الله A فقال : " هل طعمتم من شيء " قلنا : نعم . فبينا نحن على ذلك دفع الراعي الغنم إلى المراح وعلى يده سخلة فقال : " هل ولدت " قال : نعم قال : " فاذبح " شاة . ثم أقبل علينا بوجهه فقال : " لا تحسبن أنا ذبحنا الشاة لأجلكم لنا غنم مائة لا نريد أن تزيد عليها إذا ولدت بهمة ذبحنا شاة " . . وذكر الحديث في الوضوء . رواه الثوري وقرة بن خالد ويحيى بن سليم وابن جريج عن إسماعيل بن كثير .
أنبأنا أحمد بن عثمان بن أبي علي الزرزاري قراءة عليه وأنا أسمع والحسين بن يوحن بن أتويه بن النعمان الباوري إجازة قالا : أنبأنا أبو القاسم إسماعيل بن أبي الحسن علي بن الحسين الحمامي النيسابوري أنبأنا الأديب أبو مسلم محمد بن علي بن محمد بن الحسين مهرير النحوي أنبأنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن عاصم بن زاذان أنبأنا مأمون بن هارون بن طوسي حدثنا أبو علي الحسين بن عيسى بن حمدان البسطامي الطائي حدثنا الفضل بن دكين حدثنا سفيان عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال : أتيت النبي A فقال : " أسبغ الوضوء وخلل الأصابع وإذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائما " .
قال : وأنبأنا الطائي حدثنا أبو عاصم النبيل وعثمان بن عمر قالا : حدثنا روح عن إسماعيل بن كثير عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه وافد بني المنتفق نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
لقيط بن عامر : لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن كعب بن عامر بن صعصعة أبو رزين العقيلي .
له صحبة ووفادة على رسول الله A ويقال : لقيط بن صبرة قاله ابن منده