وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكنت أمرا باللهو والخمر مولعا ... شبابي إلى أن آذن الجسم بالنهج .
فبدلني بالخمر أمنا وخشية ... وبالعهر إحصانا فحصن لي فرجي .
فأصبحت همي في الجهاد ونيتي ... فلله ما صومي ولله ما حجي .
أخرجه الثلاثة .
ماعز التميمي .
ماعز التميمي . سكن البصرة .
روى وهيب بن خالد عن الجريري عن حيان بن عمير عن ماعز : أن رجلا أتى النبي A فسأله : أي الأعمال أفضل قال : إيمان بالله وحده وجهاد في سبيله .
ورواه شعبة عن الجريري عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن ماعز .
أنبأنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي مسعود - يعني الجريري - عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن ماعز : أن النبي A سئل : أي الأعمال أفضل قال : إيمان بالله ثم الجهاد ثم حجة مبرورة تفضل سائر العمل كما بين مطلع الشمس ومغربها .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر لم ينسبه بل قال : لا أقف على نسبه . وروى أنه سأل رسول الله A : أي الأعمال أفضل .
ماعز أبو عبد الله .
ماعز أبو عبد الله بن ماعز .
قيل : إنه المتقدم . روى عنه ابنه عبد الله . يعد في أهل البصرة .
روى حديثه أحمد بن إسحاق بن صالح عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل عن الهنيد بن القاسم عن الجعيد بن عبد الرحمن : أن عبد الله بن ماعز حدثه ؛ أن ماعزا أتى النبي A وكتب له كتابا : إن ماعزا أسلم آخر قومه وإنه لا يجني عليه إلا باه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ماعز بن مالك .
ماعز بن مالك الأسلمي .
هو الذي أتى النبي A فاعترف بالزنى فرجمه . روى حديث رجمه ابن عباس وبريدة وأبو هريرة . قاله ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو عمر : ماعز بن مالك الأسلمي . معدود في المدنيين كتب له رسول الله A كتابا بإسلام قومه وهو الذي اعترف بالزنى فرجمه روى عنه ابنه عبد الله حديثا واحدا .
أنبأنا أبو بكر مسمار بن عمر بن العويس البغدادي وغيره أنبأنا أبو العباس أحمد بن أبي غالب بن الطلاية أنبأنا أبو القاسم الأنماطي أنبأنا المخلص أنبأنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا أبو يوسف القاضي حدثنا أبو حنيفة عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال : أتى ماعز بن مالك النبي A فأقر بالزنا فرده ثم عاد فأقر بالزنا فرده فلما كان في الرابعة سأل عنه قومه : هل تنكرون من عقله شيئا قالوا : لا . فأمر به فرجم .
أخرجه الثلاثة . فابن منده وأبو نعيم جعلا ماعزا ثلاث تراجم وقالا في الثاني - الذي هو ماعز أبو عبد الله - قيل : هو الأول . وأما أبو عمر فجعل ماعز بن مالك المرجوم هو ماعز أبو عبد الله وقال في ترجمة ماعز بن مالك التميمي : ماعز رجل آخر لا أقف على نسبه سأل النبي A : أي الأعمال أفضل . والله أعلم .
ماعز بن مجالد .
ماعز بن مجالد بن ثور البكائي . يرد نسبه عند ذكر أبيه . وفد إلى النبي A .
قاله ابن الكلبي .
مالك بن أحمر .
مالك بن أحمر .
أنبأنا أبو موسى إذنا أنبأنا أبو الحسن بن أحمد أنبأنا أبو نعيم أنبأنا سليمان بن أحمد في الأوسط حدثنا محمد بن هارون بن بكار بن بلال حدثنا صفوان بن صالح حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا سعيد بن منصور الجذامي عن جده مالك بن أحمر : أنه لما بلغه قدوم رسول الله A وفد إليه فقبل إسلامه وسأله أن يكتب له كتابا يدعو به إلى الإسلام . فكتب له في رقعة من أدم : " بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لمالك بن أحمر ولمن اتبعه من المسلمين أمانا لهم ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة واتبعوا المسلمين وجانبوا المشركين وأدوا الخمس من المغنم وسهم الغارمين وسهم كذا وكذا فهم آمنون بأمان الله D وأمان محمد رسول الله "