وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي إذنا قال : أنبأنا أبي أنبأنا أبو محمد بن الأكفاني حدثنا عبد العزيز الكناني حدثنا أبو محمد بن أبي نصر حدثنا أبو القاسم بن أبي اللقب حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا ابن عائذ قال : قال محمد بن شعيب : حدثنا نصر بن حبيب السلامي قال : كتب معاوية إلى مالك بن عبد الله الخثعمي وعبد الله بن قيس الفزاري يصطفيان له من الخمس فأما عبد الله فأنفذ كتابه وأما مالك فلم ينفذه . فلما قدم على معاوية بدأه بالإذن وفضله . فقال له عبد الله : أنفذت كتابك ولم ينفذه فبدأته بالإذن وفضلته في الجائزة ! .
قال : إن مالكا عصاني وأطاع الله وإنك أطعتني وعصيت الله ! .
فلما دخل عليه مالك قال : ما منعك أن تنفذ كتابي قال مالك : أقبح بك وبي أن نكون في زاوية من زوايا جهنم تلعنني وألعنك وتقول : هذا عملك . وأقول : هذا عملك ! .
وقال ابن منده : فرق البخاري بينه وبين الذي قبله يعني مالك بن عبد الله الخزاعي الذي يأتي ذكره .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده فرق البخاري بينه وبين مالك بن عبد الله الخزاعي يدل على أنه ظن أنهما واحد ونقل التفرقة عن البخاري ليبرأ من عهدته فإن ظنهما واحدا فهو وهم وهما اثنان لا شبهة فيه وأين خثعم من خزاعة ! .
والخثعمي أشهر من أن يشتبه بغيره وإنما اختلفوا في صحبته لا غير .
مالك بن عبد الله الخزاعي .
مالك بن عبد الله الخزاعي .
يعد في الكوفيين . صلى خلف النبي A وغزا معه . وقيل : مالك بن عبيد الله . وقيل ابن أبي عبيد الله . والأول أكثر .
أنبأنا أبو الفرج الثقفي كتابه بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا مروان بن معاوية عن منصور بن حيان عن سليمان بن بشر الخزاعي عن خاله مالك بن عبد الله قال : غزوت مع رسول الله A فما صليت خلف إمام قط أخف صلاة في المكتوبة من رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
مالك بن عبد الله المعافري .
مالك بن عبد الله . وقيل : ابن عبدة المعافري . من ساكني مصر .
أنبأنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده إلى أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا عباس بن الوليد حدثنا عبد الله بن يزيد . حدثنا سعيد بن أبي أيوب عن عياش بن عباس عن جعفر بن عبد الله عن مالك بن عبد الله المعافري : أن رسول الله A قال لعبد الله بن مسعود لا يكثر همك ما يقدر يكن وما ترزق يأتك .
ورواه نافع بن يزيد عن عياش بن عباس عن عبيد الله بن مالك عن جعفر بن عبد الله بن الحكم عن خالد بن رافع . وقد ذكر في الخاء .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مالك بن عبد الله الهلالي .
مالك بن عبد الله الهلالي .
روى الواقدي عن كثير بن عبد الله المزني عن عمر بن عبد الرحمن عن عبد الله بن مالك الهلالي عن أبيه قال قائل : يا رسول الله من أصحاب الأعراف قال : قوم خرجوا في سبيل الله D بغير إذن آبائهم فاستشهدوا فمنعتهم الشهادة أن يدخلوا النار ومنعتهم معصية آبائهم أن يدخلوا الجنة .
أخرجه الثلاثة .
مالك والد عبد الله .
مالك والد عبد الله آخر .
قاله أبو موسى وقال : أورده عبدان بإسناده عن الحسن بن يحيى عن الزهري عن عبد الله بن مالك عن أبيه قال : أمر رسول الله A يوم خيبر مناديا فنادى : إن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وإن الله D ليؤيد الإسلام بالرجل الفاجر .
وقال : قال عبدان : هكذا قال وإنما هو : عبد الله بن كعب بن مالك نسب إلى جده . رواه سفيان بن حسين عن الزهري كذلك .
أخرجه أبو موسى .
مالك بن عبدة الهمداني .
مالك بن عبدة الهمداني .
له ذكر في كتاب زرعة بن سيف بن ذي يزن الذي كتب إلى النبي A يوصيه بمعاذ بن عبد الله بن زيد ومالك بن عبادة وعقبة بن نمر لما أرسلهم إلى النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مالك بن عتاهية .
مالك بن عتاهية بن حرب بن سعد الكندي من أهل مصر .
روى بكر بن إبراهيم عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن مخيس بن ظبيان عن عبد الرحمن بن حسان عن رجل من جذام عن مالك بن عتاهية قال : قال رسول الله A : إن لقيتم عشارا فاقتلوه