وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ومما يقوي أنه لم يقتل بأحد أن مسلما روى في صحيحه بإسناده عن عبد الله بن كعب عن ابي أمامة بن ثعلبة : " من اقتطع حق مسلم " الحديث فلو كان منقطعا لم يسمعه عبد الله من أبي أمامة ولم يخرجه مسلم في الصحيح .
أخرجه الثلاثة .
إياس بن رباب .
د إياس بن رباب المزني جد معاوية بن قرة روي يوسف بن المبارك عن ابن إدريس عن خالد بن أبي كريمة عن معاوية بن قرة عن أبيه أن النبي A بعث أباه جد معاوية إلى رجل أعرس بامرأة أبيه فضرب عنقه وخمس ماله .
قال ابن منده : هذا غريب من هذا الوجه قال : وقال يحيى بن معين : هذا صحيح كان ابن إدريس أسنده لقوم وأرسله لآخرين .
أخرجه ابن منده .
وقال أبو نعيم في ترجمة إياس بن معاوية المزني بإسناده عن عبد الله بن الوضاح عن عبد الله بن إدريس عن خالد عن معاوية بن قرة عن أبيه أن رسول الله A بعثه إلى رجل أعرس بامرأة أبيه فقتله وخمس ماله فأخرج أبو نعيم هذا الحديث في ترجمة إياس بن معاوية بن قرة وقال : أخرج بعض المتأخرين هذا الحديث عن يوسف بن المبارك عن ابن إدريس عن خالد عن معاوية بن قرة عن أبيه " أن النبي A بعث أباه جد معاوية إلى رجل أعرس بامرأة أبيه " فجعله في ترجمة إياس بن رباب جد معاوية بن قرة وجد معاوية هو إياس بن هلال بن رباب وذكر جده في هذا الحديث غير متابع عليه .
قلت : الصحيح ما قاله أبو نعيم فإن إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال بن رباب بن عبيد بن سواءة بن سارية بن ذبيان بن محارب بن سليم بن أوس بن عمرو بن أد وولد عثمان وأوس ابني عمرو وهم مزينة نسبوا إلى أمهم زينة بنت كلب بن وبرة .
إياس بن سهل .
د ع إياس بن سهل الجهني . عداده في المدنيين في الأنصار .
روى ابن منده بإسناده عن سعيد بن سلمة بن أبي الحسام عن موسى بن جبير قال : سمعت من حدثني عن إياس بن سهل الجهني أنه كان يقول : قال معاذ : يا رسول الله أي الإيمان أفضل قال : " تحب لله وتبغض لله وتعمل لسانك فيذكر الله " .
قال أبو نعيم : ذكره يعني إياس بن سهل في الصحابة وهو فيما أراه من التابعين وروايته عن معاذ تدل على أنه تابعي وذكرا جميعا الحديث عن أبي حازم عن إياس بن سهل الأنصاري الساعدي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
إياس بن شراحيل .
إياس بن شراحيل بن قيس بن يزيد الذائد واسمه : امرؤ القيس بن بكر بن الحارث بن معاوية وفد إلى النبي A ذكره أبو بكر بن مفور الأندلسي على أبي عمر .
إياس بن عبد الأسد .
د إياس بن عبد الأسد حليف بني زهرة . له ذكر في الصحابة شهد فتح مصر واختط بها دارا . قاله ابن عفير .
أخرجه ابن منده .
إياس بن عبد الله .
ب د ع إياس بن عبد الله أبو عبد الرحمن الفهري . روى عنه عبد الله بن يسار أبو همام .
أخبرنا الخطيب أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي عن حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن عبد الله بن يسار أبي همام عن أبي عبد الرحمن الفهري قال : كنا مع رسول الله A في يوم قائظ شديد الحر فنزلنا تحت ظلال الشجر فلما زالت الشمس أتيت رسول الله A في فسطاطه فقلت : يا رسول الله حان الرحيل . وذكر الحديث بطوله .
قال إبراهيم بن المنذر الحزامي : اسمه إياس بن عبد الله وشهد حنينا .
أخرجه الثلاثة .
إلا أن أبا عمر قال : إياس بن منده والله أعلم .
إياس بن عبد الله الدوسي .
ب د ع إياس بن عبد الله بن أبي ذباب الدوسي . وقيل : المزني والأول أكثر سكن مكة وقال أبو عمر : هو مدني له صحبة وقال ابن منده وأبو نعيم : اختلف في صحبته .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور الصوفي بإسناده عن سليمان بن الأشعث عن ابن أبي خلف وأحمد بن عمرو بن السرح قالا : أخبرنا سفيان عن الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب قال : قال رسول الله A :