وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه ابن أبي بردة عن أبائه فقال : خرجت ومعي إخوتي ولم يذكر فيهم محمدا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : هذا وهم فاحش ؛ روى أبو كريب عن أبي أسامة عن زيد عن أبي بردة عن أبي موسى قال : خرجنا من اليمن في بضع وخمسين رجلا من قومي ونحن ثلاثة إخوة هم : أبو موسى وأبو رهم وأبو بردة فأخرجتنا سفينتنا إلى النجاشي بأرض الحبشة وعنده جعفر وأصحابه فأقبلنا جميعا في سفينة إلى النبي A حين افتتح خيبر فما قسم رسول الله لأحد غاب عن خيبر إلا لجعفر وأصحاب السفينة وقال : لكم الهجرة مرتين هاجرتم إلى النجاشي وهاجرتم إلي .
ومما دل على وهمه ذكره في الحديث مجيئهم إلى مكة ولم يختلف أن أبا موسى لم يقدم إلا يوم خيبر .
محمد بن قيس بن مخرمة .
محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف بن قصي .
قال عبد الله بن محمد بن عبد العزيز : رأيت في كتاب بعض من ألف أسماء الصحابة - يعني ابن أبي داود - وذكر محمد بن قيس بن مخرمة في الصحابة قال : ولا أعلم أنه سمع عن رسول الله A . روى أحمد بن عبد الله بن يونس عن الثوري عن عبد الله بن المؤمل عن محمد بن عباد بن جعفر عن محمد بن قيس بن مخرمة عن رسول الله A قال : من مات في أحد الحرمين بعثه الله يوم القيامة آمنا .
ورواه الفريابي عن الثوري فقال : عن محمد بن قيس بن مخرمة عن أبيه .
قال ابن منده وأبو نعيم : هو من التابعين . وهما أخرجاه .
وقال أبو أحمد العسكري في ترجمة قيس بن مخرمة : وقد لحق ابناه محمد وعبد الله وهما صغيران . وروى عن محمد الحديث الذي ذكرناه .
محمد بن كعب بن مالك .
محمد بن كعب بن مالك الأنصاري . تقدم نسبه في ترجمة أبيه .
ذكر في حديث أبي أمامة إياس بن ثعلبة .
روى عكرمة بن عمار عن طارق بن عبد الرحمن بن القاسم القرشي عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبي أمامة قال : قال رسول الله A : من حلف على مال آخر فاقتطعه كاذبا بيمينه فقد برئت منه الجنة ووجبت له النار . فقال أخوك محمد بن كعب : يا رسول الله وإن كان قليلا . فقلب رسول الله A عودا من أراك بين أصبعيه وقال : وإن كان عودا من أراك .
ورواه النضر بن محمد الجرشي عن عكرمة ولم يذكر قول محمد . ورواه معبد بن كعب بن مالك عن أخيه عبد الله بن كعب عن أبي أمامة بن ثعلبة قال : فقال رجل : وإن كان شيئا يسيرا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم : ذكر محمد في هذا الحديث وهم فقد رواه النضر الجرشي ولم يذكر محمدا ورواه معبد عن أخيه عبد الله عن أبي أمامة ولم يذكر محمدا قال : والصحيح من ذكر محمد بن كعب في هذا الحديث أنه سمع أخاه عبد الله بن كعب عن أبي أمامة رواه الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن أخيه كما ذكرناه والله أعلم .
محمد بن محمود .
محمد بن محمود .
ذكره عبدان المروزي في الصحابة وقال : قد سمع من رسول الله A . وروى عن أبي سعيد الأشج عن أبي خالد عن يحيى بن سعيد عن محمد بن محمود قال : رأى رسول الله A أعمى يتوضأ فلما غسل يديه ووجهه جعل النبي يقول : " أغسل باطن قدميك . فجعل يغسل باطن قدميه " .
وقال عبدان أنبأنا الحسن بن أبي أمية وأبو موسى قالا : حدثنا ابن نمير عن يحيى نحوه .
وقال ابن أبي حاتم : محمد بن محمود بن عبد الله بن مسلمة ابن أخي محمد بن مسلمة حدث عن أبيه روى عنه ابنه سليمان - قال : وروى يحيى بن سعيد عن محمد بن محمود أراه هذا .
أخرجه أبو موسى .
محمد بن مخلد .
محمد بن مخلد بن سحيم بن المستورد بن عامر بن عدي بن كعب بن نضلة .
شهد فتح مكة .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
محمد بن مسلمة .
محمد بن مسلمة بن خالد بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الحارثي حليف بني عبد الأشهل . يكنى أبا عبد الرحمن . وقيل : أبو عبد الله .
شهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A إلا تبوك ومات بالمدينة ولم يستوطن غيرها