وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

499 - وشراحيل عن إبراهيم النخعي مجهولان انتهى والراوي عن فضالة ذكره بن حبان في الثقات وقال فيه بن معن روى عنه شرحبيل بن مسلم .
( من اسمه شرحبيل ) .
500 - شرحبيل بن الحكم عن عامر بن نائل قال بن خزيمة انا ابرأ من عهدتهما روى لهما في التوحيد .
501 - ز شرحبيل بن يزيد بن مهار خسرو الفارسي اليماني روى عن أبيه انه وفد على النبي صلى الله عليه وسلّم في ثياب بيض فسماه زاهدا ذكره بن مندة في الصحابة وقال روى حديثه الوليد بن يزيد بن يعلى بن عياش بن يزيد بن شرحبيل عن أبيه عن جده عن أبيه عن جده عن أبيه شرحبيل قال العلائي في الوشى أولاد يزيد لا اعرفهم .
( من اسمه شرف وشرقى ) .
502 - شرف بن عبد المطلب بن جعفر بن محمد بن الحسين العلوي الحسيني الأصبهاني يكنى أبا علي سمع من احمد بن عبد الرحمن الذكوانى وحدث سمع منه أبو سعد بن السمعاني وذكر عنه قصة منها انه قال لهم أليس قد صح عن علي انه قال خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلّم أبو بكر وعمر فقال له الحسن بن علي وأنت يا ابت فقال نحن أهل البيت لا يوازننا أحد هذه في حديث علي منكرة قال وذكر أشياء انكرناها ولا شك انه كان متشيعا ولكن سماعه صحيح .
503 - شرقي بن قطامي له نحو عشرة أحاديث فيها مناكير ضعفه زكريا الساجي وذكره بن عدي في الكامل محمد بن زياد الكلبي حدثنا شرقي عن أبي طلق العابد شراحيل بن القعقاع سمعت عمرو بن معدي كرب قال لقد رأيتنا منذ قريب ونحن في الجاهلية إذا حججنا قلنا ... لبيك تعظيما إليك عذرا ... هذه زبيد قد اتتك قسرا ... ... يقطعن خبتا وجبالا وعرا ... قد تركوا الانداد خلوا صفرا ... فنحن اليوم نقول كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم لبيك اللهم لبيك قال وان كنا عشية عرنة ببطن عرفة لنتخوف ان تخطفنا الجن فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم اجيزوا إليهم فان هم أسلموا فهم إخوانكم ولشرقي عن أبي الزبير عن جابر Bه من استنجى من الريح ليس منا الأبار حدثنا محمد بن إسماعيل الواسطي سمعت يزيد بن هارون يقول ثنا شعبة عن شرقي بن قطامي يحدث عن عمر بن الخطاب Bه انه كان يبيت من وراء العقبة فقال شعبة حماري وردائي للمساكين ان لم يكن شرقي كذب على عمر قلت فلم يرو عنه قال إبراهيم الحربي شرقي كوفي تكلم فيه وكان صاحب سمر وقال الساجي ضعيف له حديث واحد ليس بالقائم وقال الخطيب كان عالما بالنسب وافر الأدب ضم المنصور اليه المهدي ليأخذ من ادبه والشرقي لقب واسمه الوليد بن الحصين كذا ذكره البخاري انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو حاتم ليس بالقوي ليس عنده كثير حديث وقال الوليد في الفهرست اسمه الوليد بن الحصين قرأت بخط اليوسفي كان كذابا ويكنى أبا المثنى