وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

377 - عجلان بن إسماعيل بن سمعان عن أبي هريرة وعنه طلحة بن صالح مجهول كصاحبه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أبو سفيان طلحة بن نافع وصالح بن صالح هذه عبارته وهو الصواب .
378 - عجلان بن سهل الباهلي عن أبي امامة فيه جهالة وضعفه أبو زرعة وقال البخاري روى عنه سلمة بن موسى لم يصح حديثه انتهى وذكره بن عدي عن البخاري لكن قال سليمان بن موسى وهو الصواب وكذا قال بن حبان في الثقات روى عنه سليمان بن موسى قال أبو حاتم الرازي روى حديثا واحدا لا أعلم بحديثه بأسا وذكره العقيلي في الضعفاء وقال بن عدي ليس بالمعروف .
379 - عجيب بن عبد الحميد حدث عنه ملازم بن عمر لا يكاد يعرف انتهى ووقع في الثقات لابن حبان عجيبة بنت عبد الحميد بن عقبة بن طلق بن علي من أهل اليمامة عن قيس بن طلق وعنها ملازم بن عمر لا يدري من هي كذا قال واوردها في النسائي وضبطها بعض المتأخرين بالتصغير .
( من اسمه عدي ) .
380 - عدي بن أرطاة بن الأشعث البصري عن أبيه قال العقيلي حديثه غير محفوظ رواه جعفر بن محمد المؤذن عنه عن أبيه عن مجالد انتهى ولفظ الحديث عن مجالد عن الشعبي عن بن عباس رفعه يبعث الله العلماء يوم القيامة فيقول اني لم اجعل نوري في افواهكم وانا أريد ان اعذبكم اما عدي بن أرطاة الفزاري فشيخ شامي تابعي أكبر من هذا مذكور في التهذيب .
381 - عدي بن أبي عمارة البصري الدراع عن قتادة قال العقيلي في حديثه اضطراب وعنه قطن بن نسير انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه القاسم بن عيسى الطائي والبصريون قلت ومن اغلاطه انه روى عن قتادة عن أنس في القول عند دخول الخلاء وانما رواه قتادة عن النضر بن أنس عن زيد بن أرقم وقيل عن النضر بن أنس عن أبيه والأول أصح .
382 - عدي بن أبي القلوص حدث عنه عمرو بن ميمون العبسي مجهول