وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عجبت لكم يفنون قتلا مشيعكم ... ويسطو عليكم من لكم كان يخضع ... ... كان رسول الله أوصى بقتلكم ... فاجسامكم من كل أرض تزرع ... وقال الخالع رأيت عبد العزيز الشطرنجي في النوم وكان يكثر زيارة مشهد الحسين فقال لي أريد أن تقوم فتكتب قصيدة الناشي البائية فإننا قد نحنا بها البارحة في المشهد قاله أوله .
( شعر ) .
... رجائي بعيد والممات قريب ... ويخطئ ظني والمنون تصيب ... قال فقمت فتوجهت إلى الناشي فقلت له هات البائية حتى اكتبها فقال من أين علمت فحدثته بالمنام فبكى وقالم فأخرجها لي قال ياقوت في معجم الأدباء مات الناشىء في صفر سنة خمس وستين وثلاث مائة وأرخه بن النجار عن الصابي وغيره سنة ست وستين وإنه مات فجأة .
643 - علي بن عبد الله النمري التشتري من بلد بالأندلس يقال لها تشتر بمعجمتين وزن نشتر التي ببلاد العجم أخذ عن بن سبعين ثم تركه وأخذ عن أبي إسحاق إبراهيم بن عبيد ليس وكان عالما بطريقة الصوفية المتأخرين مع نجود ونظم وله رحلة وتواليف مات بالعطينة من ساحل دمياط في سابع عشر صفر سنة ثمان وستين وست مائة قيل بن سبعين بنحو الثمانية أشهر ويقال أنه لما وصل إلى الطينة قال حنت الطينة على الطينة فمات بها .
644 - ذ علي بن عبد الله أبو الحسن الفرضي من سكان طرسوس قدم مصر وحدث بها قال بن يونس تكلموا فيه ومات سنة ثلاث وستين ومائتين .
645 - ز علي بن عبد الله بن علي بن محمد بن يوسف الأزدي المهلبي القرطبي يعرف بابن الأسبحي شيخ مسند روى عن أبي محمد أسد وأبي عمر بن الجسور وأبي الوليد بن الفراضي قال بن حورح كان نافذا في العلوم وقديم العناية بطلب العلم شاعرا مطبوعا بليغ اللسان حسن الخط صنف كتبا كثيرة ولد سنة سبع وسبعين وثلاث مائة ومات سنة خمس وخمسين وأربع مائة عن ثمان وسبعين سنة وكان قد خرف قبل موته بيسير