وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

( من اسمه هبيرة ) .
679 - هبيرة بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج الأنصاري قال الأزدي يتكلمون فيه قلت وفيه جهالة انتهى والحق إن هذا لا وجود له وإنه تصحف من هرير ثم ظهر لي أنه تصحف على المؤلف فإني رأيت كلام الأزدي بعينه في ترجمة هرير في الميزان أيضا .
680 - هبيرة بن عبد الرحمن ويقال بن تميم ذكر المؤلف في المغني أن بن عدي ذكره في الضعفاء فلم أره انتهى ورأيت في ثقات بن حبان هبيرة بن عبد الرحمن السلمي يروي عن أنس بن مالك Bه عداده في أهل الشام روى عنه أبو جعفر الرازي فإن كان هو وإلا فيذكر للتمييز .
681 - هبيرة العدوي حدث عنه محمد بن موسى الجرشي قال يحيى بن معين لا شيء انتهى وقال بن أبي حاتم سألت أبي عن هبيرة بن حدير العدوي فقال شيخ .
( من اسمه الهجنع والهجيم ) .
682 - الهجنع بن قيس الكوفي قال الدارقطني لا شيء له حديثان انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن إبراهيم النخعي وعنه محمد بن طلحة .
683 - الهجيم بن محمد بن طاهر أبو القاسم الهجيمي القاضي الطبري ذكر أنه سمع الأشج حامل لواء علي أخبره قال ولدت في خلافة أبي بكر باليمن وتحولنا إلى المغرب إلى طائفة فلما كان في خلافة علي خرجت مع أبي فقدمنا على علي وهو خارج إلى صفين فشهدت معه مشاهده قال الهجيمي أنا سمعت منه هذه الأحاديث وكان عمره تسعا وأربعين وأربع مائة سنة ثم عاش بعد ذلك إلى سنة ست وسبعين وأربع مائة قال بن رشيد في رحلته الهجيمي المذكور مجهول لا يعرف قلت وقد تقدم في ترجمة الأشج عثمان بن الخطاب ما ينافي ما ذكره عنه الهجيم وقد أخذ عن الهجيم المذكور جماعة من أهل قزوين وحدثوا عنه بنسخة الأشج منهم أبو الفرج محمد بن الفضل الإسفرائيني وسمعها الإمام أبو القاسم الرافعي من جماعة من أصحابه عنه