وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

1419 - أصبغ بن عبد العزيز الليثي عن أبيه مجهول انتهى روى عنه ميمون بن العباس وأبوه هو عبد العزيز بن مروان بن إياس بن مالك .
1420 - اصبغ بن قاسم بن اصبغ مات سنة ثلاث وستين وثلاث مائة قال بن صابر في تاريخه فيه نظر .
1421 - اصبغ بن محمد بن أبي منصور بلغنا قال ان النبي صلى الله عليه وسلّم قال إذا بلغكم عنى ما تقشعر منه جلودكم وتشمئز منه قلوبكم فردوه رواه عنه عمرو بن الحارث قال البيهقي مجهول .
1422 - اصبغ أبو بكر الشيباني عن السدى مجهول اتى بخبر منكر عن السدى عن عبد خير عن علي Bه انه قال أول من يدخل من الأمة الجنة أبو بكر وعمر وإني لموقوف مع معاوية للحساب أخرجه بن الجوزي في الواهيات انتهى وهذا أولى بكتاب الموضوعات وقد ذكره العقيلي فقال مجهول وحديثه غير محفوظ ثم ساقه فعزوه له أولى من عزوه لابن الجوزي .
( من اسمه أصبهدوست واصرم ) .
1423 - ز أصبهدوست بن محمد بن الحسن بن أسعد بن شيرويه الديلمي أبو منصور الشاعر روى عن أبي عبد الله بن الحجاج شعره وعن عبد العزيز بن نباتة وكان يتشيع ويبالغ فيه وربما سلك طريقة بن الحجاج في شعره قاله أبو سعد بن السمعاني وقال مات سنة تسع وستين وأربع مائة قال ويقال انه رجع عن ذلك ورد ذلك بن أبى طي في مصنفه في الامامية وذكره بن السمعاني بالسين المهملة بدل الصاد وأنشد له قصيدة طويلة يذكر فيها التبرى من الرفض يقول فيها ... وإذا سألت عن اعتقادى قلت ما ... كانت عليه مذاهب الأبرار ... ... اهوى النبي وآله وصحابه ... والتابعين لهم من الأخيار ... ... وأقول خير الناس بعد محمد ... صديقه وأنيسه في الغار ... ... ثم الثلاثة بعده خير الورى ... اكرم بهم من سادة أطهار ... ... هذا اعتقادى والذي أرجو به ... فوزى وعتقي من عذاب النار ... ... يا رب انى قد اتيتك تائبا ... من زلتى يا عالم الأسرار ... ... وعدلت عما كنت معتقدا له ... في الصحب صحب نبيك المختار