وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

1442 - ز أمية بن لفاف بن المفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن بن عبيد العتكي الأزدي نزل البلقاء من أرض فلسطين ولفاف بكسر اللام وتخفيف الفاء وآخره فاء أخرى وكدن بفتحتين وآخره نون وأخرج الطبراني من طريق محمد بن فهد بن جميل بن أبي كريم العتكي من أهل البلقاء قال حدثني أمية ولفاف ابنا المفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن بن عبيد عن أبيهما عن جدهما عن لفاف بن كدن عن أبيه كدن بن عبيد قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلّم من اليمن فبايعته وأسلمت على يديه وأخرجه بن قانع من هذا الوجه فقصر فيه قال الغلابي في الوشي لا يعرف ولا يكون في شيء من الكتب قلت والراوي عن أبيه لا يعرف حاله أيضا .
( من اسمه أنس ) .
1443 - أنس بن جندل عن أبي موسى مجهول قاله بن أبي حاتم ويقال هو القيسي انتهى وليست في كتاب بن أبي حاتم لفظه مجهول وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عنه أبو عمران الجوني وفرق بينه وبين القيسي وقال في القيسي يروي عن بن عباس روت عنه أسماء بنت يزيد .
1444 - ذ أنس بن أبي شيخ قتله الرشيد سنة سبع وثمانين ومائة على الزندقة ذكره بن الجوزي في المنتظم في قصة جعفر بن يحيى البرمكي وذكره بن النجار في الذيل فقال كان من البلغاء الفضلاء ثم ساق بسند له إلى الصواب من كلامه لم يجتمع ضعفاء إلا قووا حتى يمتنعوا ولم يفترق أقوياء إلا ضعفوا حتى يخضعوا ثم ساق من طريق المرزباني قال وكان أنس بن أبي شيخ كاتب البرامكة وهو القائل في الدنيا ... أف لقتالة إلافها ... سم ذعاف در أخلافها ... قال وذكر الزبير بن بكار أن الرشيد لما قتله قال ويقال إن عبد الله بن مصعب هو الذي أخبر الرشيد أنه على الزندقة فقتله لذلك انتهى