وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو حنيفة ( عن اسماعيل بن حماد وأبيه والقاسم بن معن ) بفتح فسكون ( وعبد الملك ) أي روى عن الأربعة كلهم ( عن عطية القرظي ) بضم القاف وفتح الراء وكسر الظاء المعجمة وهو من سبي بني قريظة قال ابن عبد البر : لم أقف على اسم أبيه رأى النبي صلى الله عليه وسلّم وسمع منه وروى عنه مجاهد وغيره .
( قال : عرضنا ) بصيغة المجهول أي عرضنا نحن أسارى بني قريظة ( على رسول الله صلى الله عليه وسلّم يوم قريظة ) أي يوم فتحهم وهم قبيلة من اليهود كانوا ساكنين حول المدينة وخالفوا فيما خالفوا فأمر بقتل كبارهم وسبي صغارهم ( فمن أنبت ) أي الشعر على عانته وهو إحدى علامات البلوغ ( قتل ) لأنه يعد من المقاتلة ( ومن لم استحيي ) بصيغة المجهول أي استبقي ومنه قوله تعالى : { ويستحيون نساءكم } ( 1 ) .
( وفي رواية قال : ) أي عطية ( عرضت على النبي صلى الله عليه وسلّم فقال : انظروا ) أي تأملوا وأبصروا ( فإن كان ) أي الأسير جنسه أو عطية بخصوصه ( أنبت فاضربوا عنقه وإلا فلا فوجدوني ما أنبت فخلي سبيلي ) بصيغة المجهول أي فتركوا قتلي .
( وفي رواية : كنت من سبي قريظة ) أي من جملتهم ( فعرضوني ) أي على النبي صلى الله عليه وسلّم ( ونظروا في عانتي فوجدوني لم أنبت فألحقوني بالسبي ) من النساء والصغار .
وبه ( عن عبد الملك عن قزعة ) بفتح القاف وسكون الزاي وتفتح ( عن أبي سعيد الخدري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلّم : لا يبتاع أحدكم ) أي لا يشتري ( عبدا ) أي ولو كافرا ( ولا أمة ) أي جارية ( فيه شرط ) بفتحتين أي علامة ( فإنه عقد أي ربط في الرق ) أي لا ينحل عنه بالرق .
وبه ( عن عبد الملك عن ربعي ) بفتح الراء وسكون الموحدة ويفتح ( بن حراش ) بكسر المهملة ( عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر برفضها العمرة ) أي بسبب تركها إياها معا أي جبر النقصان عملها وفي الصحيحين عن جابر في حديث طويل ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلّم على عائشة وهي تبكي فقال لها : ما شأنك قالت شأني أني حضت وقد حل الناس ولم أحل ولم أطف بالبيت والناس يذهبون إلى الحج الآن فقال : إن هذا أمر كتبه الله تعالى على بنات آدم فاغتسلي ثم أهلي بالحج ففعلت ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طفت بالكعبة وبالصفا والمروة ثم قال : قد حللت من حجتك وعمرتك جميعا قالت : يا رسول الله إني أجد في نفسي أن لم أطف بالبيت حتى حججت قال : فاذهب بها يا عبد الرحمن فاعمرها من التنعيم . انتهى .
ومعنى حللت من حجتك وعمرتك لا يستلزم الخروج منهما بعد قضاء فعل كل منهما بل يجوز ثبوت الخروج من العمرة قبل إتمامها ويكون عليها قضاؤها .
ألا ترى إلى قولها في الرواية في الصحيحين : ينطلقون بحج وعمرة وأنطلق بحج فأقرها على ذلك ولم ينكر عليها وأمر أخاها أن يعمرها من التنعيم وهذا لأنها إذا لم تطف للحيض حتى مضت بعرفة صارت رافضة للعمرة وسكوته E إلى أن سألته إنما يقتضي تراخي القضاء لا عدم لزومه أصلا كما حققه الإمام ابن الهمام والله أعلم بحقيقة المرام .
_________ .
( 1 ) البقرة 49