وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه الشعبي وفاتك بن فضالة وأبو إسحاق السبيعي . أخبرنا إسماعيل بن عبيد وإبراهيم بن محمد وعبيد الله بن أحمد بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن معاوية أخبرنا سفيان عن زياد الأسدي عن فاتك بن فضالة عن أيمن بن خريم أن النبي A قال : " أيها الناس عدلت شهادة الزور الإشراك بالله " ثم قرأ " فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور " .
وأخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن الطبري بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا رحمويه أخبرنا صالح بن عمر عن مطرف عن عامر هو الشعبي قال : لما قاتل مروان هو ابن الحكم الضحاك بن قيس أرسل إلى أيمن بن خريم : إنا نحب أن تقاتل معنا قال : إن أبي وعمي شهدا بدرا وإنهما عهدا إلي أن لا أقاتل أحدا يشهد أن لا إله إلا الله ؛ فإن جئتني ببراءة من النار قاتلت معك قال : اذهب ووقع فيه وسبه فأنشأ يقول : " الوافر " : .
ولست مقاتلا رجلا يصلي ... على سلطان آخر من قريش .
له سلطانه وعلي إثمي ... معاذ الله من سفه وطيش .
أأقتل مسلما في غير جرم ... فلست بنافعي ما عشت عيشي .
قال الدارقطني : روى أيمن عن النبي A وأما أنا فما وجدت له رواية إلا عن أبيه وعمه .
أخرجه الثلاثة .
أيمن بن عبيد .
ب د ع أيمن بن عبيد بن عمرو بن بلال بن أبي الحرباء بن قيس بن مالك بن سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج وهو ابن أم أيمن حاضنة النبي A ويرد ذكرها عند اسمها وهو أخو أسامة بن زيد بن حارثة لأمه استشهد يوم حنين ؛ قاله ابن إسحاق وقال : هو الذي عني العباس بن عبد المطلب بقوله : " الطويل " .
نصرنا رسول الله في الدين سبعة ... وقد فر من قد فر عنه فأقشعوا .
وثامننا لاقى الحمام بنفسه ... بما مسه في الدين لا يتوجع .
والسبعة : العباس وعلي والفضل بن عباس وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وأسامة بن زيد ؛ هؤلاء من أهل بيته وأما غيرهم : فأبو بكر وعمر Bهم أجمعين .
روى عنه مجاهد وعطاء : أن النبي A لم يقطع إلا في ثمن المجن وكان ثمن المجن يومئذ دينارا وهذا حديث مرسل ؛ فإن مجاهدا وعطاء لم يدركا أيمن .
وقال ابن إسحاق : كان أيمن على مطهرة رسول الله A ويعاطيه حاجته ولأيمن ابن يقال له : الحجاج بن أيمن له خبر مع عبد الله بن عمر .
أخرجه الثلاثة .
أيمن بن يعلى .
د ع أيمن بن يعلى أبو ثابت الثقفي .
روى العلاء بن هلال عن عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن أيمن بن يعلى أبي ثابت عن النبي A أنه قال : " من سرق شبرا من الأرض أو غلة جاء يحمله يوم القيامة على عنقه إلى أسفل الأرضين " .
قال عبيد الله : وقد سمعته أنا من إسماعيل ورواه عمرو بن زرارة وعلي بن معبد في جماعة عن عبيد الله بن عمرو عن إسماعيل عن الشعبي عن أيمن عن يعلى بن مرة الثقفي .
وذكر الحديث .
قلت : هذا الحديث فيه نظر ؛ لأن أيمن هذا ليس بصحابي وإنما هو تابعي كوفي مولى بني ثعلبة ؛ قال البخاري : أيمن أبو ثابت مولى بني ثعلبة سمع ابن عباس ويعلى بن مرة روى عنه أبو يعفور ومثله قال ابن أبي حاتم والحاكم أبو أحمد والحديث يرويه أبو يعفور عن أبي ثابت عن يعلى بن مرة فصحف عن بابن ويقع الغلط مثل هذا كثيرا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أيمن... .
س أيمن . قدم من الشام إلى النبي A ذكرناه في ترجمة أبرهة .
أخرجه أبو موسى .
أيوب بن بشير .
س أيوب بن بشير الأنصاري . ذكره عبدان وابن شاهين في الصحابة .
روى محمد بن يحيى بن حبان عن أيوب بن بشير الأنصاري أنه قال لرسول الله A :