وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" قد جمعت على أن أجعل ثلث صلاتي دعاء لك وصلاة عليك قال : " لا عليك أن تفعل " فمكث ما شاء الله ثم قال : يا رسول الله بل نصف صلاتي صلاة عليك ودعاء لك فقال : " لا عليك أن تفعل " فمكث ما شاء الله تعالى ثم قال لرسول الله A : إني قد أجمعت أن أجعل صلاتي كلها صلاة ودعاء لك قال : " إذن يكفيك الله تعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك " .
وروى يحيى بن حمزة والفرج بن فضالة عن محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن أيوب بن بشير الأنصاري قال : قال رسول الله A : " أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح " .
قال أبو موسى : قال ابن أبي حاتم : أيوب بن بشير الأنصاري : أبو سليمان المعاوية عن عباد بن عبد الله بن الزبير روى عنه الزهري ؛ فإذن هذا الأخير ليس بصحابي ؛ فأما الأول فالظاهر أنه صحابي ؛ على أن ذلك الحديث يروي أن غيره قاله للنبي A .
قلت : رواه أبي بن كعب وأبو هريرة ورواه محمد بن يحيى بن حبان عن أبيه أن رجلا قال للنبي A .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود بن سعد أخبرنا أبو عدنان محمد بن أبي بكر بن أحمد بن المطهر اللفتواني أخبرنا أبو سعيد محمود بن عبد الله بن أحمد بن زكرياء " ح " قال أبو الفرج : وأخبرنا عم جدي أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد بن محمد بن محمود الثقفي قال : أنبأنا أبو طاهر بن عبد الرحيم قالا : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن شاذان الأعرج قال : أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك القباب قال : أخبرنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي كعب عن أبيه قال : قال رجل للنبي A : " أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك قال : " إذن يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك " .
أيوب بن مكرز .
س أيوب بن مكرز . ذكره ابن شاهين أيضا عن محمد بن إبراهيم عن محمد بن يزيد قال : وممن عد من أصحاب رسول الله A أيوب بن مكرز .
أخرجه أبو موسى .
باب الباء .
باب الباء والألف .
باقوم الرومي .
ب د ع باقوم وقيل : باقول الرومي مولى سعيد بن العاص كان نجارا بالمدينة روى عنه صالح مولى التوأمة : " أنه صنع لرسول الله A منبره من طرفاء ثلاث درجات : القعدة ودرجتيه " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : إسناده ليس بالقائم .
باذان الفارسي .
باذان الفارسي من الأبناء وهم من أولاد الفرس الذين سيرهم كسرى أنو شروان مع سيف بن ذي يزن إلى اليمن لقتال الحبشة فأقاموا باليمن وكان باذان بصنعاء فأسلم في حياة النبي A وله أثر كبير في قتل الأسود العنسي وقد أتينا على خبره في الكامل في التاريخ .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
باب الباء والجيم .
بجاد بن السائب .
ب بجاد ويقال : بجار بن السائب بن عويمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي المخزومي .
قتل يوم اليمامة شهيدا في صحبته نظر وأخواه : جابر وعويمر ابنا السائب قتلا يوم بدر كافرين وليسا في كتاب موسى بن عقبة وأخوهم عائذ بن السائب أسر يوم بدر كافرا وقيل : أسلم وصحب النبي A .
أخرجه أبو عمر .
بجراة بن عامر .
ب بجراة بن عامر . حديثه قال : " أتينا رسول الله A فأسلمنا وسألناه أن يضع عنا صلاة العتمة فإنا نشتغل بحلب إبلنا فقال : " إنكم إن شاء الله ستحلبون إبلكم وتصلون " .
أخرجه أبو عمر .
وأما ابن منده وأبو نعيم فإنهما أخرجا هذا المتن في بيجرة وقالا : وقيل : بجرة ونذكره في بيرجة إن شاء الله تعالى .
بجير بن أوس .
ب بجير بن أوس بن حارثة بن لام الطائي . هو عم عروة بن مضرس الطائي في إسلامه نظر .
أخرجه أبو عمر .
بجير : بضم الباء وفتح الجيم وحارثة : بالحاء المهملة والثاء المثلثة .
بجير بن بجرة الطائي .
ب د ع بجير بن بجرة الطائي مثله قاله أبو عمر : لا أعلم له رواية عن النبي A وله في قتال أهل الردة في خلافة أبي بكر الصديق Bه آثار وأشعار ذكرها ابن إسحاق