وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي يكنى أبا سعيد وهو والد سعيد بن المسيب الفقيه المشهور .
هاجر المسيب إلى المدينة مع أبيه حزن وكان المسيب ممن بايع تحت الشجرة في قول .
وقال مصعب : الذي لا يختلف أصحابنا فيه أن المسيب وأباه من مسلمة الفتح .
وقال أبو أحمد العسكري : أحسبه وهم ؛ لأنه حضر بيعة الرضوان . وروى بإسناد له عن طارق بن عبد الرحمن البجلي عن سعيد بن المسيب : أنه ذكرت عنده الشجرة التي بايع رسول الله A تحتها بيعة الرضوان فقال : حدثني أبي - وكان حضرها - أنهم طلبوها في العام المقبل فلم يعرفوا مكانها .
وشهد اليرموك بالشام روى عنه ابنه سعيد بن المسيب .
أخبرنا محمد بن سرايا بن علي وغيره بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا محمود حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبيه : أن أبا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي A وعنده أبو جهل فقال : أي عم قل : " لا إله إلا الله " كلمة أحاج لك بها عند الله . فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر كل شيء كلمهم به : على ملة عبد المطلب . فقال النبي A : لأستغفرن لك ما لم أنه عنه .
أخرجه الثلاثة .
المسيب بن أبي السائب .
المسيب بن أبي السائب بن عبد الله بن عابد بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي . واسم أبي السائب : صيفي . والمسيب هذا هو أخو السائب بن أبي السائب .
قال أبو معشر : هاجر المسيب بن أبي السائب مرجع رسول الله A من خيبر .
أخرجه أبو عمر .
عابد : بالباء الموحدة .
المسيب بن عمرو .
المسيب بن عمرو .
ذكر مقاتل بن سليمان في تفسير سورة والعاديات : أن النبي A بعث سرية إلى حي من كنانة وأمر عليهم المسيب بن عمرو أحد النقباء فغابت ولم يأته خبرها فقال المنافقون : قتلوا جميعا . فأخبر الله D عنها . فقال : " والعاديات ضبحا " .
أخرجه أبو موسى والله أعلم .
باب الميم والشين .
مشرح الأشعري .
مشرح الأشعري والدميل .
له صحبة رأى النبي A لم يرو عنه غير ابنته .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو قال : حدثنا الحسن بن علي حدثنا محمد بن القاسم حدثنا محمد بن سليمان بن المسمول عن عبيد الله بن سلمة بن وهرام عن ميل بنت مشرح قالت : رأيت أبي قص أظفاره ثم دفنها فقال أبي : هكذا رأيت رسول الله A يفعل .
أخرجها الثلاثة .
مشمرج بن خالد .
مشمرج بن خالد السعدي .
وفد على رسول الله A . روى إياس بن مقاتل بن مشمرج : أن جده المشمرج بن خالد قدم على رسول الله A مع وفد عبد القيس فقال لهم النبي A : أفيكم غيركم فقالوا : غير ابن أختنا . قال : ابن أخت القوم منهم . فكساه بردا وأقطعه ركنا بالبادية وكتب له كتابا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الميم والصاد .
مصعب الأسلمي .
مصعب الأسلمي .
ذكره المنيعي والطبراني في الوحدان وقالوا : إنه أبو مصعب الأسلمي .
روى شيبان عن جرير عن عبد الملك بن عمير عن مصعب الأسلمي قال : انطلق غلام لنا فأتى النبي A فقال : أسألك أن تجعلني ممن تشفع له يوم القيامة فقال : من علمك - أو : أمرك أو : دلك فقال : ما أمرني إلا نفسي . قال : إني أشفع لك . ثم رده . فقال : أعني على نفسك بكثرة السجود .
رواه وهب بن جرير عن أبيه فقال : عن أبي مصعب .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
مصعب ابن أم الجلاس .
مصعب ابن أم الجلاس .
صحب النبي A وهو ابن امرأة الجلاس بن سويد