وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وذكره عبد الملك بن هشام عن زياد عن ابن إسحاق لمعاذ بن عمرو بن الجموح .
وأصح من هذا كله ما أخبرنا به أبو الفرج محمد بن عبد الرحمن بن أبي العز والحسين بن أبي صالح بن فنا خسرو وغير واحد بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا ابن علية حدثنا سليمان التيمي عن أنس قال : قال رسول الله A يوم بدر : من ينظر ما صنع أبو جهل فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد فقال : آنت أبا جهل قال ابن علية : قال سليمان : هكذا قالها أنس قال : أنت أبا جهل ! .
قال : وهل فوق رجل قتلتموه قال سليمان : أو قال : قتله قومه قال : وقال ابن مجلز : قال أبو جهل : فلو غير أكار قتلني .
أنبأنا يحيى بن أبي الرجاء الثقفي بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن نصر بن عبد الرحمن عن جده معاذ القرشي : أنه طاف مع معاذ بن عفراء بعد العصر وبعد الصبح فلم يصل فسأله فقال : قال رسول الله A : لا صلاة بعد صلاتين : بعد الغداة حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس .
وقال ابن منده : معاذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث الزرقي وعفراء أمه . وكان هو ورافع بن مالك أول أنصاريين أسلما من الخزرج قتل يوم بدر . ثم روى بإسناده عن ابن إسحاق فقال : معاذ ومعوذ وعوف بنو الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن غنم بن مالك بن النجار . وأمهم عفراء بنت عبيد قتلوا يوم بدر . ثم روى بإسناده في هذه الترجمة أيضا عن الربيع بنت معوذ : أن عمها معاذ بن عفراء بعث معها بقناع من رطب فوهبها النبي A حلية أهداها له صاحب البحرين .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده إنه زرقي وهم منه وما تقدم من نسبه يرد هذا القول وما رواه هو أيضا في هذه الترجمة عن ابن إسحاق ينقض عليه قوله إنه زرقي . وقوله : إنه قتل يوم بدر وهم ثان وهو وقد رد على نفسه بما رواه عن الربيع بنت معوذ أن عمها معاذا أهدى معها للنبي فوهبها حلية جاءته من صاحب البحرين وإنما أهدى له صاحب البحرين وغيره من الملوك لما اتسع الإسلام وكاتب الملوك وأهدى لهم فكاتبوه وأهدوا إليه . وهذا إنما كان بعد بدر بعدة سنين . والله أعلم .
معاذ بن رباح .
معاذ بن رباح أبو زهير الثقفي . روى عنه ابنه أبو بكر سماه محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج .
أخبرنا يحيى الثقفي إذنا بإسناده عن أبي بكر : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن هارون أنبأنا نافع بن عمر الجمحي عن أمية بن صفوان بن عبد الله عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي عن أبيه قال : سمعت رسول الله A يقول في خطبته بالنباوة من الطائف : توشكون أن تعلموا أهل الجنة من أهل النار - أو : خياركم من شراركم - فقال رجل : بم يا رسول الله قال : بالثناء الحسن والسيئ أنتم شهداء بعضكم على بعض أخرجه الثلاثة .
معاذ بن زرارة .
معاذ بن زرارة بن عمرو بن عدي بن الحارث بن مر بن ظفر الأنصاري الأوسي الظفري .
شهد أحدا وابناه : أبو نملة وأبو ذرة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
معاذ أبو زهرة .
معاذ أبو زهرة .
حديثه أن النبي A كان إذا صام قال : اللهم لك صمت .
أورده يحيى بن يونس في الصحابة روى عنه حصين بن عبد الرحمن .
قال جعفر : هو من التابعين ومن قال : إن له صحبة فقد غلط .
أخرجه أبو موسى .
معاذ بن سعد .
معاذ بن سعد أو : سعد بن معاذ . كذا رواه مالك في الموطأ على الشك عن نافع عن رجل من الأنصار عن معاذ بن سعد أو : سعد بن معاذ : أنه أخبره : أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما له بسلع فأصيبت شاة منها فأدركتها فذكتها بحجر فسئل رسول الله A عن ذلك فقال : كلوها .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
معاذ بن الصمة .
معاذ بن الصمة بن عمرو بن الجموح .
شهد أحدا وما بعدها وقتل يوم الحرة . وهو ابن أخي معاذ بن عمرو بن الجموح الذي يأتي ذكره إن شاء الله تعالى .
معاذ بن عثمان .
معاذ بن عثمان - أو : عثمان بن معاذ القرشي التيمي