وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلنا : لك الويل ! .
ماذا في صحيفتكم ... قالوا : الخليفة أمسى مثبتا وجعا .
وهي أكثر من هذا .
وكان معاوية أبيض جميلا إذا ضحك انقلبت شفته العليا وكان يخضب .
روى عنه جماعة من الصحابة : ابن عباس والخدري وأبو الدرداء وجرير والنعمان بن بشير وابن عمر وابن الزبير وغيرهم . ومن التابعين : أبو سلمة وحميد ابنا عبد الرحمن وعروة وسالم وعلقمة بن وقاص وابن سيرين والقاسم بن محمد وغيرهم .
روي عنه أنه قال : ما زلت أطمع في الخلافة مذ قال لي رسول الله A : إن وليت فأحسن وروى عبد الرحمن بن أبزى عن عمر أنه قال : هذا الأمر في أهل بدر ما بقي منهم أحد ثم في أهل أحد ما بقي منهم أحد ثم في كذا وكذا وليس فيها لطليق ولا لولد طليق ولا لمسلمة الفتح شيء .
أخرجه الثلاثة .
معاوية بن صعصعة .
معاوية بن صعصعة التميمي .
أحد وفد بني تميم وفد على رسول الله A سنة تسع وهو أحد المنادين من وراء الحجرات .
أخرجه أبو عمر مختصرا وقال : لا أعلم له رواية .
معاوية بن عبد الله بن أبي أحمد .
معاوية بن عبد الله بن أبي أحمد .
أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة : روى عاصم بن عبيد الله قال : سمعت معاوية بن عبد الله بن أبي أحمد يقول : رأيت حمنة Bها يوم أحد تسقي العطشى وتداوي الجرحى .
أخرجه أبو موسى .
معاوية بن عبد الله .
معاوية بن عبد الله آخر .
قاله أبو موسى وقال : أورده الإسماعيلي . روى حيوة بن شريح عن جعفر بن ربيعة : أن معاوية بن عبد الله أخبره : أن رسول الله A قرأ في صلاة المغرب : " رحم " التي فيها الدخان أخرجه أبو موسى بعد الذي قبله وقال : هو آخر .
معاوية بن عياض .
معاوية بن عياض الكندي .
قال جعفر : يقال : إن له صحبة حديثه عند أهل الشام .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
معاوية بن قرمل .
معاوية بن قرمل المحاربي .
مذكور في الصحابة روى عنه مودع بن حبان أنه قال : كنت مع خالد بن الوليد حين غزا الشام فرفع لنا دير فدخلنا فقلنا : السلام عليكم . فخرج إلينا قس فقال : من أصحاب هذه الكلمة الطيبة قال : وكان معاوية يزعم أصحابه أن له صحبة .
أخرجه الثلاثة .
معاوية الليثي .
معاوية الليثي . سكن البصرة .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا أحمد بن الفرات ويونس بن حبيب قالا : حدثنا أبو داود حدثنا عمران القطان عن قتادة عن نصر بن عاصم عن معاوية الليثي قال : قال رسول الله A : يصبح الناس مجدبين فيأتيهم الله برزق من عنده فتصبح طائفة بها كافرين يقولون : مطرنا بنوء كذا وبنوء كذا .
أخرجه الثلاثة .
وقال أبو عمر : جعل البخاري معاوية بن حيدة ومعاوية الليثي واحدا وقال أبو حاتم الليثي أن معاوية الليثي غير معاوية بن حيدة وحديثه : مطرنا بنوء كذا يضطرب في إسناده قلت : والحق مع أبي حاتم فإن ابن حيدة قشيري من قيس بن عيلان ومعاوية الليثي من كنانة فكيف اشتبه على البخاري ! .
والله أعلم .
معاوية بن محصن .
معاوية بن محصن بن علس الكندي أبو شجرة .
يذكر في الكنى إن شاء الله قاله الكلبي .
معاوية بن معاوية .
معاوية بن معاوية المزني ويقال : الليثي . ويقال : معاوية بن مقرن المزني . قال أبو عمر : وهو أولى بالصواب .
توفي في حياة رسول الله A .
روى حديثه محبوب بن هلال المزني عن ابن أبي ميمونة عن أنس بن مالك قال : نزل جبريل على النبي عليهما السلام وهو بتبوك فقال : يا محمد مات معاوية بن معاوية المزني بالمدينة فيجب أن نصلي عليه : قال : نعم فضرب بجناحه الأرض فلم تبق شجرة ولا أكمة إلا تضعضعت ورفع له سريره حتى نظر إليه فصلى عليه وخلفه صفان من الملائكة في كل صف ألف ملك فقال النبي A لجبريل عليه السلام : يا جبريل بم نال هذه المنزلة قال بحبه " قل هو الله أحد " وقراءته إياها جائيا وذاهبا وقائما وقاعدا وعلى كل حال .
وقد روى : في كل صف ستون ألف ملك .
ورواه يزيد بن هارون عن العلاء أبي محمد الثقفي عن أنس بن مالك فقال : معاوية بن معاوية الليثي