وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه بقية بن الوليد عن محمد بن زياد عن أبي أمامة الباهلي نحوه . وقال : معاوية بن مقرن المزني .
قال أبو عمر : أسانيد هذه الأحاديث ليست بالقوية . قال : ومعاوية بن مقرن المزني وإخوته : النعمان وسويد ومعقل - وكانوا سبعة - معروفون في الصحابة مشهورون قال : وأما معاوية بن معاوية فلا أعرفه بغير ما ذكرت وفضل " قل هو الله أحد " لا ينكر .
أخرجه الثلاثة .
معاوية بن نفيع .
معاوية بن نفيع له صحبة حديثه موقوف رواه البكري عن معاوية بن نفيع - وكانت له صحبة - قال : اجتمعنا إليه يوم عيد في السواد فصلى بنا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
معاوية بن نوفل .
معاوية بن نوفل الديلي .
أورده الطبراني في الصحابة . روى عبد الرزاق عن ابن أبي سبرة عن محمد بن عبد الرحمن عن نوفل بن معاوية عن أبيه قال : قال رسول الله A : لأن يوتر أحدكم أهله وماله خير له من أن يفوته وقت صلاة العصر .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
معاوية الهذلي .
معاوية الهذلي . غير منسوب يعد في الشاميين نزل حمص .
أخبرنا أبو المعالي نصر الله بن سلامة الهيتي أخبرنا أبو الفضل محمد بن عمر الأرموي أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري حدثنا أبو بكر جعفر بن محمد الفريابي حدثنا تميم بن المنتصر حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حريز بن عثمان عن سليم بن عامر عن معاوية الهذلي صاحب رسول الله A أراه رفعه فقال : إن المنافق ليصلي فيكذبه الله D ويصوم فيكذبه الله D ويجاهد فيكذبه الله D ويقاتل فيقتل فيجعله الله من أهل النار .
أخرجه الثلاثة .
معبد بن أكثم .
معبد بن أكثم الخزاعي الكعبي . تقدم نسبه عند أكثم بن أبي الجون .
له ذكر في حديث جابر . روى عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله A : عرضت علي النار وأكثر من رأيت فيها النساء اللاتي إن اؤتمن أفشين وإن سألن ألحفن وإن أعطين لم يشكرن . ورأيت فيها عمرو بن لحي يجر قصبه وأشبه من رأيت به معبد بن أكثم الكعبي . فقال : يا رسول الله أيخشى علي من شبهه فإنه والد قال : لا أنت مؤمن وهو كافر إنه كان أول من حمل العرب على الأصنام وقد روي نحو هذا عن الطفيل بن أبي بن كعب وعن أبي هريرة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
معبد الجذامي .
معبد الجذامي .
أورده الطبراني في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إذنا حدثنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن يزداذ التوزي حدثنا الحسن بن حماد البجلي - سجادة - حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن محمد بن إسحاق عن حميد بن رومان عن بعجة بن زيد عن عمير ابن معبد الجذامي عن أبيه قال : وفد رفاعة بن زيد الجذامي على نبي الله A فكتب له كتابا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لرفاعة بن زيد إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله D وإلى رسوله فمن آمن ففي حزب الله ومن أدبر فله أمان شهرين .
أخرجه أبو موسى .
معبد بن خالد .
معبد بن خالد الجهني يكنى أبا روعة .
ذكره الواقدي في الصحابة وقال : أسلم قديما وكان أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم الفتح ومات سنة ثنتين وسبعين وهو ابن بضم وثمانين سنة وكان يلزم البادية .
وقال أبو أحمد الحاكم في الكنى في الراء : أبو روعة معبد بن خالد الجهني له صحبة وكان ألزم جهني للبادية وقال : توفي سنة ثلاث وسبعين وهو ابن ثمانين سنة . وكذلك قال ابن أبي حاتم سواء في الكنية والسن والوفاة وقال : روى عن أبي بكر وعمر وقال : هو غير معبد بن خالد الذي هو عندكم أول من تكلم بالبصرة بالقدر وقال : لا يعرف معبد الجهني ابن من هو وليس ابن خالد . وقال غيره : هو نفسه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
معبد الخزاعي .
معبد الخزاعي الذي رد أبا سفيان يوم أحد عن الرجوع إلى المدينة