وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

موهب بن عبد الله بن خرشة .
ذكره ابن شاهين وروى بإسناده عن أبي معشر عن يزيد بن رومان ورجال المدائني قال : كان في وفد ثقيف موهب بن عبد الله - يعني ابن خرشة - فقال النبي A : أنت موهب أبو سهل .
أخرجه أبو موسى .
باب الميم والياء .
ميتم .
ميتم رجل من الصحابة لا يعرف نسبه . ذكره ابن أبي عاصم في الوحدان .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو : حدثنا محمد بن عبد الرحيم أبو يحيى حدثنا زكريا بن عدي بن عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن ميتم - رجل من أصحاب النبي A - قال : بلغني أن الملك يغدو برايته مع أول من يعدو إلى المسجد فلا يزال بها معه حتى يرجع بها منزله وأن الشيطان يغدو برايته إلى السوق مع أول من يغدو فلا يزال بها حتى يرجع فيدخل بها منزله .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
ميسرة أبو طيبة .
ميسرة أبو طيبة الحجام .
قال ابن منيع : اسم أبي طيبة الحجام ميسرة وقال : سألت أحمد بن عبيد بن أبي طيبة عن اسم أبي طيبة فقال : ميسرة .
وقيل : اسمه نافع .
روى يزيد بن معقل بن ميسرة عن أبيه معقل عن أبيه ميسرة حجام النبي A قال : قال رسول الله A : ستة يعذبون يوم القيامة : الأمراء بالجور والعرب بالعصبية والعلماء بالحسد والدهاقين بالكبر والتجار بالخيانة وأهل الرساتيق بالجهل .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
ميسرة الفجر .
ميسرة الفجر له صحبة يعد لي أعراب البصرة .
أخبرنا عبد الله بن أحمد الخطيب أنبأنا أبو محمد السراج القارىء أنبأنا الحسن ابن أحمد الدقاق أنبأنا عثمان بن أحمد بن السماك أنبأنا أحمد بن محمد بن عيسى حدثنا محمد بن سنان أنبأنا إبراهيم بن طهمان عن بديل عن عبد الله بن شقيق العقيلي عن ميسرة الفجر قال : قلت : يا رسول الله متى كنت نبيا قال : كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قال ابن الفرضي : اسم ميسرة الفجر عبد الله بن أبي الجدعاء وميسرة لقلب له ويشبه أن يكون كذلك فإن عبد الله بن شقيق يروي عنهما : متى كنت نبيا .
ميسرة بن مسروق العبسي .
ميسرة بن مسروق العبسي .
هو أحد التسعة الذين وفدوا على رسول الله A من بني عبس . ولما حج رسول الله A حجة الوداع لقيه ميسرة فقال : يا رسول الله ما زلت حريصا على اتباعك . فأسلم وحسن إسلامه وقال : الحمد لله الذي استنقذني بك من النار . وكان له من أبي بكر منزلة حسنة .
أخرجه الأشيري مستدركا على أبي عمر .
ميمون مولى رسول الله - A - .
ميمون مولى رسول الله A . وقيل : مهران وقيل غير ذلك . وقد تقدم ذكره .
ميمون بن سنباد .
ميمون بن سنباد العقيلي يكنى أبا المغيرة .
روى المعتمر بن سليمان عن أبيه قال : كنا على باب الحسن فخرج إلينا رجل من أصحاب النبي A قال له ميمون بن سنباد فقال : قال رسول الله A : قوام أمتي بشرارها .
أخرجه الثلاثة قال أبو عمر : أنكر بعضهم أن يكون له صحبة وقال : هو رجل من أهل اليمن .
ميمون بن يامين .
ميمون بن يامين .
روى سعيد بن جبير قال : جاء ميمون بن يامين إلى النبي A وكان رأس اليهود بالمدينة فأسلم وقال : يا رسول الله اجعل بينك وبينهم حكما ؛ فإنهم سيرضون بي . فبعث إليهم رسول الله فحضروا وأدخله بيتا وقال : اجعلوا بيني وبينكم حكما . فقالوا : رضينا بميمون بن يامين فأخرجه إليهم فقال لهم : أشهد أنه على الحق وأنه رسول الله . فأبوا أن يصدقوا فأنزل الله D : " قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله " الأحقاف الآية .
أخرجه أبو موسى .
ميمون .
ميمون غير منسوب سكن الشام