وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ناجية بن الحارث .
ناجية بن الحارث الخزاعي .
جعله أحمد بن حنبل في مسنده أنه صاحب بدن رسول الله A .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا وكيع حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن ناجية الخزاعي - وكان صاحب بدن رسول الله A - قال : قلت : كيف أصنع بما عطب من البدن قال : انحره واغمس نعله في دمه واضرب صفحته وخل بينه وبين الناس فليأكلوه .
وروى عيسى بن الحضرمي بن كلثوم بن ناجية بن الحارث الخزاعي المصطلقي عن كلثوم عن أبيه ناجية : أن النبي A حيث لقي بني المصطلق بالمريسيع وكان بينهم ما قضى الله D ثم أصبحت بلمصطلق وهداهم الله D للإسلام وبايعوا رسول الله فقبل منهم ثم أمسك صاحبتهم جويرية بنت الحارث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأما أبو عمر فلم يخرج إلا ناجية بن جندب الأول وروى له حديث ما عطب من البدن ولم يخرج هذا .
ناجية بن خفاف .
ناجية بن خفاف أبو خفاف الغنوي .
ذكر في الصحابة ولا يصح . روى عنه أبو إسحاق السبيعي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : أخرجه بعض المتأخرين ولم يزد عليه .
ناجية الطفاوي .
ناجية الطفاوي . له ذكر في الصحابة .
روى البراء بن عبد الله الغنوي عن واصل قال : أدركت رجلا من أصحاب النبي A قيل له ناجية الطفاوي قال ناجية : صلى رسول الله A خمس صلوات : الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح . يعني في حديث المواقيت .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ناجية بن عمرو .
ناجية بن عمرو .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم وأبو القاسم بن أبي بكر قالا : أخبرنا عبد الله بن محمد بن فورك حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم حدثنا يعقوب ابن كاسب حدثنا سلمة بن رجاء عن عائذ بن شريح أنه سمع أنس بن مالك وشعيب ابن عمرو وناجية بن عمرو يقولون : رأينا رسول الله A يخضب بالحناء .
وأخبرنا أبو موسى أيضا إجازة أخبرن الشريف أبو محمد حمزة بن العابس العلوي أخبرنا أحمد بن الفضل المقرىء حدثنا أبو مسلم بن شهدل حدثنا أبو العباس بن عقدة حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة حدثنا حسن بن زياد عن عمر بن سعد النضري عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده يعلى قال : سمعت رسول الله A يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . فلما قدم علي الكوفة نشد الناس فاشتد له بضعة عشر رجلا فيهم أبو أيوب صاحب منزل رسول الله A ن وناجية بن عمرو الخزاعي .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
ناجية بن كعب .
ناجية بن كعب الخزاعي وناجية بن جندب الأسلمي . فرق بينهما ابن شاهين وجمع بينهما أبو نعيم . وأورد ابن منده أحدهما .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
قلت : هذا كلام أبي موسى فأما قوله إن أبا نعيم جمع بينهما فإن أبا نعيم لم يقل في أحدهما خزاعي وأسلمي فلو جعلهما من قبيلتين للزمه أن يفرق بينهما إنما قال كما ذكرناه في ترجمة ناجية بن جندب بن كعب قال : وقيل : ناجية بن كعب بن جندب وذكر نسبه ثم قال : الأسلمي فعلى هذا هو واحد وقد اختلفوا في نسبه وقد فعلوا هذا كثيرا وعلى ما ذكره ابن شاهين أحدهما أسلمي والثاني خزاعي فيكونان اثنين لاختلاف الأب والقبيلة والله أعلم .
ناسح الحضرمي .
ناسح الحضرمي .
أورده أبو الفتح الأزدي في الأسماء المفردة وروى بإسناده عن حريز بن عثمان الرحى عن شرحبيل بن شفعة عن ناسح الحضرمي : أن النبي A مر برجلين يتبايعان شاة يقول أحدهما لا أنقصك من كذا وكذا . ويقول الآخر : لا أزيدك على كذا وكذا يتحالفان فمر بالشاة وقد اشتراها الرجل فقال : قد أوجب أحدهما يعني الإثم والكفار .
قال ابن أبي حاتم : أخرج البخاري هذا في باب النون فغيره أبي وقال : هو عبد الله بن ناسج .
أخرجه أبو موسى .
ناشرة بن سويد .
ناشرة بن سويد الجهني