وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الأصفهاني أخبرنا زاهر بن طاهر النيسابوري أخبرنا أبو سعيد الجنزروذي أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن عثمان المقرىء أخبرنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث حدثنا أيوب بن محمد الوزان حدثنا يعلى بن الأشدق العقيلي قال : سمعت قيس بن سعد بن عدي بن عبد الله بن جعدة - وهو نابغة بني جعدة - قال : قدمت على رسول الله A فأنشدته... وذكر نحو ما تقدم إلى آخره وهي قصيدة طويلة وهي من أحسن ما قيل من الشعر .
ولم يزل يرد على الخلفاء بعد النبي وكان شاعرا محسنا إلا أنه كان رديء الهجاء لا يزال يغلبه من يهاجيه وهو أشعر منهم ليس فيهم من يقرب منه . فمن ذلك أنه هجا ليلى الأخيلية فقال : الطويل .
ألا حييا لليلى وقولا لها : هلا .
فأجابته ليلى فقالت : الطويل .
وعيرتني داء بأمك مثله ... وأي حصان لا يقال لها : هلا ! .
ووفد إلى عبد الله بن الزبير بمكة وقصته معه مشهورة وقد روى عن النبي A . روى يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه عن عمه عبد الله ابن الزبير عن النابغة أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : ما وليت قريش فعدلت واسترحمت فرحمت وحدثت فصدقت ووعدت فأنجزت إلا - وذكر كلمة معناها - أنهم تحت النبيين بدرجة في الجنة .
أخرجه الثلاثة .
نابل الحبشي .
نابل الحبشي والد أيمن .
قال أبو أحمد العسال : لنابل أبي أيمن صحبة .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا جعفر بن عبد الواحد الثقفي أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم أخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو جعفر عبد الله بن محمد بن زكريا حدثنا بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين حدثنا أيمن بن نابل المكي عن أبيه : أن رجلا كالأعرابي أهدى الرسول A ناقتين فعوضه رسول الله A فلم يرض ثم عوضه فلم يرض فقال رسول الله : لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي رواه جماعة عن بكار .
أخرجه أبو موسى .
ناجية بن الأعجم .
ناجية بن الأعجم الأسلمي .
مات بالمدينة في خلافة معاوية لا عقب له . قاله ابن شاهين عن محمد بن سعد الواقدي .
أخرجه أبو موسى .
ناجية بن جندب .
ناجية بن جندب بن كعب . وقيل : ناجية بن كعب بن جندب . وقيل : ناجية بن جندب بن عمير بن يعمر بن دارم بن عمرو بن وائلة بن سهم بن مازن بن سلامان بن أسلم الأسلمي .
صاحب بدن رسول الله A معدود في أهل المدينة . قيل : كان اسمه ذكوان فسماه رسول الله A ناجية ؛ إذ نجا من قريش .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن محمد بن عيسى قال : حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن ناجية الخزاعي قال : قلت : يا رسول الله كيف أصنع بما عطب من البدن قال : انحرها ثم اغمس نعلها في دمها وخل بين الناس وبينها فيأكلونها .
هكذا رواه محمد بن عيسى بإسناده فقال : ناجية الخزاعي . ورواه مالك عن هشام عن أبيه فقال : ناجية صاحب بدن رسول الله A ولم ينسبه . والصحيح أنه أسلمي .
أخبرنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني بعض أهل العلم عن رجال من أسلم أن الذي نزل في القليب بسهم رسول الله A ناجية بن جندب الأسلمي صاحب بدن رسول الله A - قال : وقد زعم بعض أصحاب العلم أن البراء بن عازب كان يقول : أنا الذي نزل بسهم رسول الله A - قال : وقد أنشدت أسلم أبيات شعر قالها ناجية فزعمت أسلم أن جارية من الأنصار أقبلت بدلوها وناجية في القليب يميح على الناس فقالت : الرجز .
يأيها المائح دلوي دونكا ... إني رأيت الناس يحمدونكا .
فقال ناجية وهو في القليب يميح على الناس : الرجز .
قد علمت جارية يمانيه ... أني أنا المائح واسمي ناجيه .
وطعنة ذات رشاش واهيه ... طعنتها تحت صدور العاديه .
وتوفي ناجية بالمدينة في خلافة معاوية .
أخرجه الثلاثة والقليب الذي نزل فيه هو في الحديبية وكان مع رسول الله A في عمرة الحديبية وفيها كانت بيعة الرضوان