وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى بديل بن ورقاء وسروات بني عمرو فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإني لم آثم بإلكم ولم أضع في جنبكم وإن أكرم أهل تهامة علي أنتم وأقربهم لي رحما ومن معكم من المطيبين وإني قد أخذت لمن هاجر منكم مثل ما أخذت لنفسي ولو هاجر بأرضه غير ساكن مكة إلا معتمرا أو حاجا وإني لم أضع فيكم إذا سلمت وإنكم غير خائفين من قبلي ولا محصرين " .
هذا حديث غريب وكان الكتاب بخط علي بن أبي طالب Bه وتوفي بديل بن ورقاء قبل النبي A وكان رسول الله A أمره أن يحبس النساء والأموال بالجعرانة معه حتى يقدم . يعني التي غنمها من حنين .
أخرجه الثلاثة .
بديل .
د ع بديل غير منسوب . عداده في أهل مصر روى حديثه موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن بديل قال : " رأيت النبي A يمسح على الخفين " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بديل .
د ع بديل غير منسوب انفرد ابن منده بإخراجه وقال : أخرج في الصحابة وذكره أهل المعرفة في التابعين وروى عنه : " كان كم رسول الله A إلى الرسغين " .
باب الباء والذال المعجمة .
بذيمة .
د بذيمة والد علي ذكره يحيى بن محمد بن صاعد فيمن سمع النبي A وروى عنه أحمد بن منيع عن أشعث بن عبد الرحمن عن الوليد بن ثعلبة عن علي بن بذيمة عن أبيه قال : سمعت رسول الله A يقول : " من قال... " وذكر حديثا في الدعاء كذا أخرجه ابن منده وحده مختصرا .
بذيمة : بفتح الباء وكسر الذال المعجمة .
قال أبو نعيم : ذكر بعض الناس بذيمة في الصحابة وهم وهم ؛ قاله في بريل الشهالي .
باب الباء والراء .
بر بن عبد الله .
بر بن عبد الله أبو هند الداري . له صحبة ورواية عن النبي A ويرد ذكره في الكنى أتم من هذا .
قال الأمير أبو نصر .
البراء بن أوس .
ب د ع البراء بن أوس بن خالد . شهد مع النبي A إحدى غزواته وقاد معه فرسين فضرب له النبي A خمسة أسهم ؛ قاله ابن منده وأبو نعيم .
وأما أبو عمر فإنه قال : البراء بن أوس بن خالد بن الجعد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن عدي بن النجار هو أبو إبراهيم ابن النبي A من الرضاعة ؛ لأن زوجدته أم بردة أرضعته بلبنه .
وإن كان واحدا وهو الظاهر وإلا فهما اثنان والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
البراء بن عازب .
ب د ع البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي يكنى أبا عمرو وقيل أبا عمارة وهو أصح .
رده رسول الله A عن بدر استصغره وأول مشاهده أحد وقيل الخندق وغزا مع رسول الله A أربع عشرة غزوة .
وهو الذي افتتح الري سنة أربع وعشرين صلحا أو عنوة في قول أبي عمرو الشيباني وقال أبو عبيدة : افتتحها حذيفة سنة اثنتين وعشرين وقال المدائني : افتتح بعضها أبو موسى وبعضها قرظة بن كعب وشهد غزوة تستر مع أبي موسى وشهد البراء مع علي بن أبي طالب الجميل وصفين والنهروان هو وأخوه عبيد بن عازب ونزل الكوفة وابتنى بها دارا ومات أيام مصعب بن الزبير .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا يزيد أخبرنا شريك بن عبد الله عن أبي إسحاق عن البراء قال : استصغرني رسول الله A أنا وابن عمر فردنا يوم بدر فلم نشهدها . ورواه عمار بن رزيق عن أبي إسحاق فقال : عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء نحوه وزاد : " وشهدنا أحدا " تفرد عمار بذكر عبد الرحمن بن عوسجة .
وقد رواه شعبة والثوري وزهير وابن نمير عن الأعمش عن أبي إسحاق عن البراء : أخبرنا عمر بن محمد بن المعمر بن طبرزد أخبرنا هبة الله بن عبد الواحد أخبرنا أبو طالب غيلان . أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي أخبرنا محمد بن إسحاق السراج أخبرنا أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي . أخبرنا عبثر عن برد أخي يزيد بن زياد عن المسيب بن رافع قال : سمعت البراء بن عازب قال : قال رسول الله A :