وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال : فخرجنا نسأل عن رسول الله A وكنا لا نعرفه ولم نره قبل ذلك قال : فدخلنا المسجد ثم جلسنا إليه قال : فقال البراء بن معرور : يا نبي الله إني خرجت في سفري هذا وقد هداني الله D للإسلام فرأيت أن لا أجعل هذه البنية مني بظهر فصليت إليها وقد خالفني أصحابي في ذلك حتى وقع في نفسي من ذلك فماذا ترى يا رسول الله قال : " لقد كنت على بلة لو صبرت عليها " قال : فرجع البراء إلى قبلة رسول الله A فصلى معنا إلى الشام .
قال : وأهله يزعمون أنه صلى إلى الكعبة حتى مات وليس ذلك كما قالوا ؛ نحن أعلم به منهم .
قال : فخرجنا إلى الحج فواعدنا رسول الله A العقبة من أوسط أيام التشريق فلما فرغنا من الحج اجتمعنا تلك الليلة بالشعب ننتظر رسول الله A فجاء وجاء معه العباس يعني عمه قال : فتكلم العباس فقلنا له : قد سمعنا ما قلت فتكلم أنت يا رسول الله فخذ لنفسك ولربك D فتكلم رسول الله A فتلا القرآن ودعا إلى الله D ورغب في الإسلام وقال : " أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم " . قال : فأخذ البراء بن معرور بيده وقال : والذي بعثك بالحق لنمنعك مما نمنع منه أزرنا فبايعنا رسول الله فنحن - والله - أهل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر .
قال : فاعترض القول - والبراء يكلم رسول الله A - أبو الهيثم بن التيهان حليف بني عبد الأشهلن فكان البراء أول من ضرب على يد رسول الله A ثم تتابع القوم .
وتوفي في سفر قبل قدوم رسول الله A المدينة مهاجرا بشهر فلما قدم رسول الله A أتى قبره في أصحابه فكبر عليه وصلى وكبر أربعا ولما حضره الموت أوصى أن يدفن ونستقبل به الكعبة ففعلوا ذلك " .
أخرجه الثلاثة .
سلمة : بكسر اللام فإذا نسبت إليه فتحتها .
وتزيد : بالتاء فوقها نقطتان وبالزاي .
ومعرور : بالعين المهملة .
وساردة : بالسين المهملة والراء والدال المهملة .
برح بن عسكر .
د ع برح بن عسكر بن وتار . قاله ابن منده وأبو نعيم وقالا : إنه وفد على النبي A وشهد فتح مصر عن ابن يونس .
وقال ابن ماكولا : وأما برح بكسر الباء المعجمة بواحدة وسكون الراء وبالحاء المهملة فهو : برح بن عسكر بن وتر بن كرع بن حضرمي بن النعمان بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وفد على النبي A وشهد فتح مصر واختط بها وسكنها وهو معروف من أهل مصر وقال : قال ابن يونس : ورأيت في بعض الكتب القديمة في النسب القديم خط ابن لهيعة : برح بن عسكر وذكر نسبه الذي ذكرناه . . كذا ضبطه ابن ماكولا بالعين والكاف المضمومتين والله أعلم .
برذع بن زيد الجذامي .
د ع برذع بن زيد الجذامي . أخو رافعة بن زيد نزل بيت جبرين بالشام .
روى حديثه محمد بن سلام بن زيد بن رفاعة بن زيد الرفاعي من بني الضبيب . عن أبيه سلام عن أبيه زيد عن أبيه رفاعة بن زيد قال : قدمت على رسول الله A أنا وجماعة من قومي وكنا عشرة فذكر رجوعه إلى قومه وإسلام برذع وسويد " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
برذع بن زيد بن النعمان .
برذع بن زيد بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر الأنصاري الأوسي . شهد أحدا وما بعدها وهو ابن أخي قتادة بن النعمان وهو شاعر قاله ابن ماكولا وهذا غير الذي قبله لأنه هذا أنصاري والأول جذامي وهذا قديم الإسلام والأول متأخر الإسلام .
برز بن قهطم .
برز وقيل : بلز وقيل : مالك وقيل : رزن بن قهطم أو العشراء الدارمي يرد ذكره في الكنى وغيرها .
بريح بن عرفجة .
د ع بريح بن عرفجة أو عرفجة بن بريح . قال ابن منده : عكذا قاله عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن ليث بن أبي سليم عن زياد بن علاقة عن بريح بن عرفجة أو عرفجة بن بريح شك المحاربي قال : قال رسول الله A : " ستكون بعدي هنات وهنات " .
رواه غيره عن ليث بإسناده فقال : عن عرفجة بن شريح وهو الصواب وقيل : عرفجة بن ضريح قاله ابن منده وقال أبو نعيم وذكره : هكذا حكى وهو وهم ؛ وإنما هو عرفجة بن ضريح أو ضريح بن عرفجة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم