وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

هشام بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشي العبشمي . وهو خال معاوية وكنيته أبو حذيفة . وقيل : اسمه هشيم . وهو الأشهر وقيل : مهشم .
استشهد هو ومولاه سالم يوم اليمامة سنة إحدى عشرة . وكان ممن شهد بدرا مع النبي A ونذكره في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى فإنه بكنيته أشهر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
هشام بن عمرو .
هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي . وجذيمة أخو نصر بن مالك .
كان من المؤلفة قلوبهم أعطاه رسول الله A من غنائم حنين دون المائة من الإبل قاله ابن منده .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : وأعطى - يعني رسول الله A - دون المائة رجالا ومنهم : هشام بن عمرو أخو بني عامر بن لؤي وله أثر عظيم في نقض الصحيفة التي كتبتها قريش على بني هاشم وبني المطلب في مقاطعتهم واعتزالهم وأن لا يبيعوهم ولا يبتاعون .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : ثم إنه قام في نقض الصحيفة التي تكاتبت فيها قريش على بني هاشم وبني المطلب نفر من قريش ولم يبل فيها أحد أحسن بلاء من هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ؛ وذلك أنه ابن أخي نضلة بن هاشم بن عبد مناف لأمه كان نضلة وعمرو أخوين وكان هشام لبني هاشم واصلا - يعني لما كانوا بالشعب - وكان ذا شرف في قومه . وذكر الحديث في نقض الصحيفة وما فعله في ذلك .
أخرجه الثلاثة : إلا أن أبا عمر اختصره فقال : لا أعرفه بأكثر من أنه كان من المؤلفة .
قلت : كذا نسبه ابن إسحاق فجعل جذيمة بن نصر بن مالك وخالفه غيره فذكره ابن الكلبي كما نسبناه أول الترجمة وكذلك الزبير بن بكار وابن ماكولا وغيرهم .
هشام بن قتادة .
هشام بن قتادة الرهاوي .
سكن الرها . ذكره البغوي وتبعه أبو نعيم ويحيى . روى عن النبي A روى حديثه قتادة بن الفضيل .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف حدثنا المنيعي حدثنا أبو بكر بن زنجونه حدثنا علي بن بحر حدثنا قتادة بن الفضيل بن عبد الله بن قتادة حدثنا أبي حدثنا عمي هشام بن قتادة قال : لما عقد لي النبي A : على قومي وأخذت بيده فودعته فقال رسول الله A جعل الله التقوى زادك وغفر ذنبك ووجهك للخير حيث تكون .
وروي عن هشام بن قتادة عن أبيه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
هشام بن المغيرة .
هشام بن المغيرة بن العاص .
روى ابن أبي مريم عن أبي غسان عن أبي حازم عن عمرو بن هشام عن جديه عمرو وهشام قالا : قال رسول الله A : إنما أنزل القرآن يصدق بعضه بعضا فما عرفتم فأعملوا به وما لم تعرفوا فآمنوا به .
أخرجه أبو موسى .
هشام بن الوليد .
هشام بن الوليد بن المغيرة المخزومي أخو خالد بن الوليد .
من المؤلفة قلوبهم وفي ذلك نظر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
هشام .
هشام .
أخرجه أبو موسى وقال : هشام آخر أورده جعفر وروى بإسناده عن عمران القطان عن قتادة عن زرارة بن أبي أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة قالت : ذكر عند رسول الله A رجل - يقال له : شهاب - فقال رسول الله A : بل أنت هشام .
قال أبو موسى : وهذا يمكن أن يكون : هشام بن عامر والد سعد .
هشيم أبو حذيفة .
هشيم أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشي العبشمي .
سماه كذلك ابن شاهين عن محمد بن سعد . ويرد ذكره في الكنى إن شاء الله .
أخرجه أبو موسى .
هلال الأسلمي .
هلال الأسلمي . روت عن أم بلال ابنته .
روى أبو ضمرة أنس بن عياض عن محمد بن أبي يحيى الأسلمي عن أمه قالت : أخبرتني أم بلال بنت هلال عن أبيها : أن رسول الله A قال : يجوز الجذع من الضأن ضحية .
أخرجه الثلاثة .
هلال بن أمية .
هلال بن أمية بن عامر بن قيس بن عبد الأعلم بن عامر بن كعب بن واقف - واسمه مالك - بن امرىء القيس بن مالك بن الأوس الأنصاري الواقفي