وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

شهد بدرا وأحدا . وكان قديم الإسلام كان يكسر أصنام بني واقف وكانت معه رايتهم يوم الفتح . وأمه أنيسة بنت هدم أخت كلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي A لما قدم المدينة مهاجرا .
وهو الذي لاعن امرأته ورماها بشريك بن سحماء . وهو أحد الثلاثة الذي تخلفوا عن غزوة تبوك وهم : هلال هذا وكعب بن مالك ومرارة بن الربيع فأنزل الله D فيهم : " وعلى الثلاثة الذين خلفوا " . . التوبة الآية . وقد ذكرنا اللعان في : شريك بن سحماء . وتخلفهم في : كعب بن مالك .
أخرجه الثلاثة .
هلال بن الحارث .
هلال بن الحارث أبو الجمل .
نذكره في الكنى إن شاء الله تعالى فإن كنيته غلبت عليه وهو شامي . أخرجه أبو عمر مختصرا .
قلت : كذا قال أبو عمر أبو الحمل وهو وهم وإنما هو أبو الحمراء وقد ذكرناه في ترجمة أبي الجمل من الكنى والكلام عليه هناك .
هلال ابن الحمراء .
هلال ابن الحمراء . وقيل : هلال بن الحارث أبو الحمراء . وهو الصواب وقيل : هانىء بن الحارث أبو الحمراء . خادم النبي A سكن حمص .
قال البخاري : له صحبة ولا يصح حديثه .
روى أبو إسحاق السبيعي عن أبي داود القاص عن أبي الحمراء قال : أقمت بالمدينة شهرا فكان رسول الله A يأتي منزل فاطمة وعلي كل غداة فيقول : الصلاة الصلاة " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " الأحزاب والله أعلم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
قلت : كذا قال أبو عمر ابن الحمراء وأبو الحمراء وهذا هو الصواب وهو المذكور في الترجمة التي قبلها فيما أظن والله أعلم .
هلال بن الحكم .
هلال بن الحكم إن ثبت .
روى فليح بن سليمان عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن هلال بن الحكم قال : لما قدمت على رسول الله A علمت أمورا من أمور الإسلام وكان فيما علمت : قيل لي : إذا عطست فاحمد الله وإذا عطس العاطس فحمد الله فشمته . فبينا أنا في الصلاة خلف رسول الله A إذ عطس رجل فقلت : يرحمك الله ! .
فرماني القوم بأبصارهم فقلت : ما لكم تنظرون إلي بعين شزر فسبح القوم . فلما قضى رسول الله A صلاته قال : من المتكلم قالوا : هذا الأعرابي . فدعاني رسول الله A وقال : إنما الصلاة للقراءة ولذكر الله D فإذا كنت في الصلاة فليكن ذلك حالك . قال : فما رأيت معلما أرفق من رسول الله A .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا يعرف لمعاوية بن الحكم لكن الراوي وهم فيه .
هلال بن أبي خولي .
هلال بن أبي خولي - واسم أبي خولي : عمرو - بن زهير بن خيثمة بن أبي حمران واسمه الحارث بن معاوية بن الحارث بن مالك بن عوف بن سعد بن عوف بن حريم بن جعفي الجعفي حليف بني عدي بن كعب ثم للخطاب والد عمر .
شهد بدرا قاله موسى بن عقبة .
وقال ابن إسحاق : المعروف خولي ومالك ابنا أبي خولي شهدا جميعا بدرا .
وقال هشام بن الكلبي : شهد خولي بن أبي خولي بدرا وشهدها معه أخواه : هلال وعبد الله .
كذا قال : ولم يذكر مالك بن أبي خولي .
أخرجه أبو عمر .
هلال بن ربيعة .
هلال بن ربيعة .
له صحبة في إسناد حديثه وإرسال . وروى عن عبد الرحمن بن بشير . عن محمد بن إسحاق قال : حدثني عبد اله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن هلال بن ربيعة قال أصبت سيف بني عائذ المخزومي يوم بدر فلما أمر رسول الله A برد ما في أيديهم أقبلت حتى ألقيته في النفل . فعرفه الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي فسأله رسول الله A فأعطاه إياه .
قاله ابن منده . وأخرجه أبو نعيم وقال : ذكره بعض المتأخرين وقال : له صحبة وفي حديثه إرسال وأسنده عن ابن إسحاق . قال : وإنما هو مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي فجعله هلال بن عامر وذكر الحديث عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق فقال : مالك بن ربيعة . وهو الصحيح .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق عن عبد الله عن بعض بني ساعدة عن أبي أسيد قال : أصبت سيف بني عائذ . . وذكر نحوه وسمي السيف المرزبان .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
هلال بن سعد .
هلال بن سعد