وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أهدى للنبي A عسلا فقبله منه . ثم أتاه بمثلها وقال : هذا صدقة . فأمر رسول الله A أن يضم إلى أموال الصدقات .
احتج بهذا من رأى الزكاة في العسل . وهو حديث منقطع الإسناد .
أخرجه أبو عمر . وأبو موسى .
هلال أحد بني متعان .
هلال أحد بني متعان .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بإسناده عن سليمان بن الأشعث : حدثنا أحمد بن شعيب الحراني حدثنا موسى بن أعين عن عمرو بن الحارث المصري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : جاء هلال - أحد بني متعان - إلى النبي A بعشور نحل له وسأله أن يحمي له واديا يقال له سلبة فحمى له رسول الله A ذلك الوادي فلما ولي عمر كتب له سفيان بن وهب يسأله عن ذلك فكتب إليه عمر : إن أدى إليك ما كان يؤدى إلى رسول الله A فاحم له سلبة وإلا فهو ذباب غيث يأكله من يشاء .
أورد هذا أصحاب أبي حنيفة في كتب الفقه .
أخرجه أبو موسى .
هلال بن عامر .
هلال بن عامر من بني نمير وهو ابن سحيم لأبيه صحبة وله رؤية قاله ابن منده .
وقال بإسناده عن وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن قبيصة - وقال غيره : عن هلال بن عامر قال : انكسفت الشمس على عهد رسول الله A وذكر الحديث . وروى بإسناد آخر عن جرير بن حازم قال : جلس رجل في مجلس أيوب فقال : حدثني مولاي قرة بن دعموص النميري : أن النبي A بعث الضحاك بن قيس ساعيا فجاء فقال النبي A أتيت نمير بن عامر وهلال بن عامر وعامر بن ربيعة فأخذت جلة أموالهم ! .
فقال : يا رسول الله سمعتك تذكر الجهاد فأحببت أن آتيك بإبل جلة تركبها وتحمل عليها فقال النبي A : انطلق فردها عليهم وخذ من حواشى أموالهم .
وقال أبو موسى : هلال بن عامر بن قبيصة الهلالي أورده جعفر وذكر حديث كسوف الشمس وقال : كذا ترجم له جعفر وأورد له هذا الحديث وهو وهم .
قال : وأخبرنا به صحيحا أبو العباس أحمد بن الحسين بن أبي ذر الصالحاني أخبرنا جدي أخبرنا أبو الشيخ الحافظ حدثنا محمد بن عيسى بن رستة حدثنا معاوية بن عمران بن واهب بن سوار الجرمي حدثنا أنيس بن سوار الجرمي حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن هلال بن عاصم بن قبيصة الهلالي حدثه : أن الشمس كسفت على عهد رسول الله A بالمدينة حتى بدت النجوم... الحديث .
كذا في هذه الرواية عاص بن قبيصة وإنما هو : هلال بن عامر عن قبيصة .
أخرجه ابن منده وأبو موسى فما لاستدراك أبي موسى عليه وجه ولم تجر عادته أن يرد غلطه .
هلال بن عامر المزني .
هلال بن عامر المزني .
روى محمد بن عبيد الطنافسي عن شيخ من بني فزارة أسنده عن هلال بن عامر المزني - أو : غيره - قال : رأيت رسول الله A على بغلة شهباء أو على بعير .
أخرجه أبو موسى مختصرا وقال : قد تقدم ذكر هلال بن عامر في ترجمة نمير بن عامر .
هلال بن علفة .
هلال بن علفة .
قتل يوم القادسية شهيدا وقال حميد بن هلال : أول من عبر دجلة يومئذ هلال بن علفة .
وقال الشعبي : أول من أقحم فرسه دجلة سعد . ويقال : أول من عبرها رجل من عبد القيس أخرجه أبو عمر وقال : لا أعلم له رواية .
قلت . لم يكن عبور دجلة يوم القادسية لأن القادسية بينها وبين دجلة بعيد ومن جملة ما بينهما من الأنهار نهر كان يسقي أراضي القادسية والحيرة وتلك البلاد ونهر الفرات ونهر النيل . وإنما كان عبور المسلمين دجلة بعد القادسية حين فتحوا المدائن الشرقية التي فيها إيوان كسرى فإن المسلمين فتحوا بعد القادسية المدائن الغربية وصارت دجلة بينهم وبين المدائن الشرقية التي فيها الإيوان فعبروا دجلة على خيلهم إليها وقد ذكرناه في الكامل في التاريخ .
هلال بن مرة .
هلال بن مرة . وقيل : هلال بن مروان الأشجعي زوج بروع بنت واشق ذكر فيمن اسمه الجراح .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
هلال بن المعلى .
هلال بن المعلى بن لوذان بن حارثة بن زيد بن ثعلبة بن عدي بن مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أحد بني جشم بن الخزرج .
شهد بدرا مع أخيه رافع بن المعلى