وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقيل : إن أبا قيس بن الأسلت أقبل يريد النبي A فقال له عبد الله بن أبي : خفت والله سيوف الخزرج ! .
فقال : والله لا أسلم العام . فمات في الحول .
أخرجه أبو عمر .
وداعة بن خذام .
وداعة بن خذام .
أورده جعفر المستغفري وقال : في إسناد حديثه نضر وروى بإسناده عن يحيى بن سعيد الأموي عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : تخلف أبو لبابة بن عبد المنذر ووداعة بن خذام - أو : حرام - وأوس بن ثعلبة عن رسول الله A مخرجه إلى تبوك فلما بلغهم ما أنزل الله D فيمن تخلف أوثقوا أنفسهم بسواري المسجد حتى قدم رسول الله A فقيل له ذلك . وقيل : إنهم أقسموا أن لا يحلوا أنفسهم حتى يحلهم رسول الله A . فقال النبي : وأنا أقسم لا أحلهم حتى أومر فيهم بأمر . فلما نزلت : " خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم " التوبة علم النبي A أن عسى من الله واجب فحلهم . فجاءوا بأموالهم فقالوا : هذه أموالنا التي حبستنا عنك فتصدق بها . فقال : ما أمرت فيها بأمر . فأنزل الله تعالى : " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم " التوبة يقول : استغفر لهم قال جعفر : كذا قال الكلبي والصحيح عند أهل الحديث أن الثلاثة هم : كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع .
أخرجه الثلاثة .
وداعة بن أبي زيد .
وداعة بن أبي زيد الأنصاري .
ذكره الكلبي فيمن شهد صفين مع علي من الصحابة قال : وقتل أبوه أبو زيد يوم أحد شهيدا .
أخرجه أبو عمر .
وداعة بن أبي وداعة .
وداعة بن أبي وداعة السهمي .
قدم على النبي A في إسناد حديثه مقال .
روى الكلبي عن أبي صالح عن وداعة السهمي قال : قدم رسول الله A مكة في يوم حار وطاف بالبيت فقال : هل من شراب فدعا رجل من أهل مكة بنبيذ في قدح... . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا .
ودان بن زر .
ودان بن زر الكلبي .
أتى إلى النبي A . روى محمد بن زيد بن زبان بن الواسع بن علي بن لودان بن زر الكلبي : وكان الودان أتى النبي A فيما ذكر عن أبيه عن جده .
قال : وأخبرني صالح بن عبد الرحمن بن المسور... وذكر حديثا لسعد بن أبي وقاص عن النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ودفة بن إياس .
ودفة بن إياس الأنصاري وقيل : ودفة قاله أبو زكريا ابن منده شهد بدرا .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من بني لوذان بن غنم : ربيع بن إياس بن عمرو وأخوه ودفة بن إياس .
وروى جعفر بإسناده عن ابن إسحاق أنه قال : شهد هو وأخواه ربيع وعمرو بدرا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى ؛ إلا أن أبا عمر جعله بالذال المعجمة والفاء وكتب فوقها دال غير معجمة وهي : الروضة التي كأنها تقطر ماء . وأما أبو موسى وأبو نعيم فجعلاه بالدال المهملة والقاف وقالوا : شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم اليمامة شهيدا .
وديعة بن خذام .
وديعة بن خذام روى عبد الرحمن بن يزيد : أن وديعة أنكح ابنته فجاءت إلى رسول الله A فقالت : يا رسول الله إن أبي أنكحني رجلا لم يوافقني . فأرسل إلى أبيها فذكر ذلك له فقال له : أنكحتها بابن عم لها كفؤ ورجل صدق . فقال : استأمرتها قال : لا . قال : فرد رسول الله A ذلك النكاح ولم يجزه .
هذا الحديث اختلف في اسم الرجل فيه .
وديعة بن عمرو .
وديعة بن عمرو بن جراد بن يربوع الجهني . كذا قال أبو عمر .
وقال ابن الكلبي : وديعة بن عمرو بن يسار بن عوف بن جراد بن يربوع بن طحيل بن عدي بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة حليف لبني سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار .
شهد بدرا قاله موسى وابن إسحاق .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : وديعة بن عمرو الجهني .
وروي أيضا عن ابن إسحاق : أنه من أشجع . والأول أصح .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى