وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورد بن خالد السلمي .
ورد بن خالد السلمي البجلي وهو الورد بن خالد بن حذيفة بن عمرو بن خلف بن مازن بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم .
كان على ميمنة رسول الله A يوم الفتح . أخرجه أبو عمر .
البجلي - بسكون الجيم - : نسبة إلى بجلة بنت هناه وهي أم ولد ثعلبة بن بهثة .
وردان بن إسماعيل .
وردان بن إسماعيل التميمي .
قدم على النبي A في سبي بني يربوع من تميم قالت عائشة : قلت للنبي A : علي رقبة من ولد إسماعيل . فقال : هذا سبي بني العنبر يقدم ونعطيك منهم رقبة تعتقينها .
أخرجه ابن منده ويرد الكلام عليه في وردان بن مخرم .
وردان الجني .
وردان الجني .
روى المستمر بن الربان عن أبي الجوزاء عن ابن مسعود قال : انطلقت مع النبي A ليلة الجن حتى أتى الحجون فخط علي خطا ثم تقدم إليهم فازدحموا عليه فقال سيد لهم يقال له وردان : ألا أرحلهم عنك يا رسول الله فقال : لن يجيرني من الله أحد أخرجه أبو موسى .
وردان مولى رسول الله - A - .
وردان مولى رسول الله A .
روى عكرمة عن ابن عباس قال : وقع وردان مولى رسول الله A من عذق فمات فقال رسول الله A : انظروا رجلا من أرضه . فنظروا فوجدوا رجلا فقال : أعطوه ماله .
أخرجه أبو موسى وقال : قيل هذا في كتاب أبي عيسى الترمذي عن ابن الأصفهاني عن مجاهد بن وردان .
وردان جد الفرات .
وردان جد الفرات بن زيد بن وردان . وكان وردان عبدا لعبد الله بن ربيعة بن خرشة الثقفي - أسلما يوم الطائف .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : ونزل إلى رسول الله A في إقامته - يعني على الطائف - المنبعث وكان اسمه المضطجع ووردان جد الفرات بن زيد وكان عبدا لعبد الله بن ربيعة بن خرشة الثقفي .
أخرجه أبو موسى .
وردان بن مخرم .
وردان بن مخرم بن مخرمة بن قرط بن جناب بن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم التميمي العنبري .
قال الطبري : له ولأخيه حيدة بن مخرم صحبة وفد إلى النبي A فأسلما ودعا لهما قاله أبو عمر والأمير أبو نصر .
وقال ابن منده : وردان بن إسماعيل التميمي وروى عن ابن إسحاق عن عاصم بن عمر عن عائشة أنها قالت : يا رسول الله علي رقبة من بني إسماعيل . فقال : هذا سبي بني العنبر يقدم بهم نعطيك منهم رقبة فتعتقينها . فلما قدم سبيهم على رسول الله A ركب فيهم . وقدم وفد بني تميم على رسول الله A فيهم : ربيعة بن رفيع وسبرة بن معبد والقعقاع بن عمرو ووردان بن محرز وقيس بن عاصم والأقرع بن حابس . وأورده أبو نعيم نحوه .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده - فقال : وردان بن إسماعيل وذكره فيما خرج له من الحديث بخلافه يعني ذكر في الترجمة وردان بن إسماعيل وفي الحديث وردان بن محرز .
والحق مع أبي نعيم ولعل ابن منده قد رأى قول النبي A لعائشة : إنهم من بني إسماعيل فظنه أبا قريبا فنسبه إليه وإلا فليس في نسب وردان إسماعيل وعائشة إنما أرادت إسماعيل بن إبراهيم الخليل A . والله أعلم . والذي ذكره ابن منده وأبو نعيم محرز والذي ذكره أبو عمر وابن ماكولا مخرم بالخاء المعجمة وكسر الراء المشددة وآخره ميم .
ورقة بن حابس .
ورقة بن حابس التميمي .
ذكره الحاكم أبو عبد الله وقال : قدم نيسابور مع الأحنف بن قيس وحكى ذلك عن العباس بن مصعب .
أخرجه أبو موسى .
ورقة بن نوفل القرشي .
ورقة بن نوفل القرشي .
قاله ابن منده وقال : اختلف في اسلامه وروى بإسناده عن الأعمش عن عبد الله بن عبد الله عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن ورقة بن نوفل قال : قلت : يا محمد أخبرني عن هذا الذي يأتيك - يعني جبريل عليه السلام فقال : يأتيني من السماء : جناحاه لؤلؤ وباطن قدميه أخضر