وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى فيروز بن ناجري عن أبيه : أن يزيد بن الجراح أخا أبي عبيد تزوج عندنا بمصر بنصرانية من اليمن .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يزيد بن الحارث .
يزيد بن الحارث بن قيس بن مالك بن أحمر بن حارثة بن ثعلبة بن كعب بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي قاله أبو نعيم وأبو عمر .
وقال ابن الكلبي والأمير أبو نصر - ونسباه إلى أحمر - فقالا : ابن أحمر بن حارثة بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأكبر .
وهذا أصح وقد أخرج أبو عمر هذا النسب في عبد الله بن رواحة على ما ساقه ابن الكلبي فإنه يجتمع هو وابن رواحة في مالك الأغر .
وهذا يزيد هو المعروف بابن فسحم - وهي أمه وأم أخيه عبد الله بن فسحم - وهي امرأة من بلقين .
وآخى رسول الله A بينه وبين ذي الشمالين . شهد بدرا ولا عقب له .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج ثم من بني زيد بن مالك بن ثعلبة : ويزيد بن الحارث بن قيس . وهو الذي يقال له : ابن فسحم لا عقب له .
وقد زاد في رواية سلمة عن ابن إسحاق تمام نسبه مثل ابن الكلبي سواء .
وبهاذ الإسناد عن ابن إسحاق فيمن استشهد يوم بدر من الأنصار : ويزيد بن الحارث أخو بني الحارث بن الخزرج قيل إنه قتله طعيمة بن عدي القرشي أحد بني نوفل بن عبد مناف .
أخرجه الثلاثة .
يزيد بن حاطب .
يزيد بن حاطب بن عمرو بن أمية بن رافع الأنصاري الأشهلي . وقيل : إنه من بني ظفر . ومن نسبه في بني ظفر يقول : يزيد بن حاطب بن أمية بن رافع بن سويد بن حرام بن الهيثم بن ظفر .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من قتل يوم أحد من بني ظفر : يزيد بن حاطب بن أمية بن رافع .
قال ابن إسحاق : حدثني عاصم بن قتادة : أن رجلا منهم يدعى حاطب بن أمية بن رافع كان له ابن يقال له : يزيد بن حاطب أصابته جراحة يوم أحد فأتي به إلى دار قومه وهو بالموت فاجتمع إليه أهل الدار فجعل المسلمون من الرجال والنساء يقولون : أبشر يا ابن حاطب بالجنة . قال : وكان حاطب شيخا قد عسا في الجاهلية فنجم يومئذ نفاقه فقال : بأي شيء تبشرونه أبجنة من حرمل ! .
غررتم والله هذا الغلام عن نفسه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى إلا أن أبا موسى لم ينسبه إنما قال : يزيد بن حاطب قتل يوم أحد شهيدا .
يزيد والد الحجاج .
يزيد والد الحجاج .
روى عنه ابنه الحجاج أن النبي A قال : تربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة وإذا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه .
مدار هذا الحديث على أبي المقدام هشام بن زياد أخرجه الثلاثة وأخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقد أخرجه ابن منده فقال : يزيد أبو عبد الله مجهول روى عنه ابنه الحجاج . وذكر له هذا الحديث . وترجم له أبو موسى فقال : يزيد أبو الحجاج وروى عنه ابنه الحجاج وقال : أود حديثه أبو عبد الله في ترجمة يزيد أبي عبد الله ولم يترجم له .
قلت : قد جعل له ابن منده ترجمة إلا أنه كناه أبا عبد الله وقال : روى عنه ابنه الحجاج وغاية ما فعل أبو موسى أنه كناه أبا الحجاج وهذا ليس باستدراك فإن ابن منده قد ترجم للرجل وأخرج حديثه ولعل كنيته أبو عبد الله وإنما قيل له أبو الحجاج بولده الراوي أو يكون قد اختلفوا في كنيته كما اختلفوا في كنية غيره والله أعلم .
يزيد بن حذيفة .
يزيد بن حذيفة الأسدي .
ثبت على إسلامه هو وابنه زفر حين ارتدت بنو أسد مع طليحة . قاله وثيمة عن ابن إسحاق .
ذكره ابن الدباغ .
يزيد بن حرام .
يزيد بن حرام بن سبيع بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي . شهد بيعة العقبة .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن شهد العقبة من بني سلمة ثم من بني غنم بن كعب بن سلمة : . . يزيد بن حرام بن سبيع بن خنساء .
أخرجه أبو عمر مختصرا وقال : حرام بالراء والذي قاله ابن إسحاق وابن هشام خذام بالذال . والله أعلم . والأصح عندي قول ابن إسحاق وابن هشام .
يزيد بن حصين .
يزيد بن حصين الشامي . وقيل : ابن عمير . وقيل : ابن نمير