وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ذكره البغوي والحسن بن سفيان والطبراني في الصحابة . وهو تابعي روى حديثه موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن يزيد بن الحصين أن رجلا قال : يا رسول الله أرأيت سبأ أرجل أو امرأة فقال رسول الله A : بل رجل ولد عشرة ستة يمانون وأربعة شاميون .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يزيد والد حكيم .
يزيد والد حكيم . وقيل : ابن أبي حكيم . وقيل : حكيم بن أبي يزيد .
روى علي بن عاصم عن عطاء بن السائب عن حكيم بن يزيد عن أبيه قال : قال النبي A : دعوا الناس يصب بعضهم من بعض وإذا استشار الرجل أخاه فلينصحه .
ورواه همام بن يحيى ووهيب بن خالد وجماعة عن عطاء بن السائب مثله .
أخرجه الثلاثة .
يزيد بن حمزة .
يزيد بن حمزة بن عوف .
وفد إلى النبي A مع أبيه وبايعه . حديثه عند أولاده روى هاشم بن يزيد بن حمزة عن أبيه حمزة قال : جاء إلى النبي A وأنا معه وأخي خزيم فبايعناه .
أخرجه الثلاثة .
يزيد بن حوثرة .
يزيد بن حوثرة الأنصاري .
قال ابن الكلبي : شهد أحدا وشهد صفين مع علي Bه .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
يزيد بن خالد العصري .
يزيد بن خالد العصري .
أورده أبو بكر بن مردويه وروى بإسناده عن سعيد بن عبد الرحمن بن يزيد بن خالد العصري عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعدة من النار .
أخرجه أبو موسى .
يزيد بن خدارة .
يزيد بن خدارة بن سبيع .
ذكره ابن أبي علي وروى بإسناده عن موسى بن عقبة عن الزهرين فيمن شهد مع رسول الله A - ولم يسم المشهد : يزيد بن خدارة بن سبيع .
وقال جعفر : يزيد بن خذام بن سبيع بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة . شهد بدرا وشهد العقبة الثانية وهو أحد السبعين فيها وذكره ابن إسحاق فيمن بايع بالعقبة الثانية يعني : يزيد بن جذام وقد تقدم ذكره .
يزيد بن رقيش .
يزيد بن رقيش بن رياب بن يعمر الأسدي من أسد بن خزيمة .
شهد بدرا . قاله أبو موسى بن عقبة وابن إسحاق .
أخرجه أبو عمر وقال : من قال فيه : أربد بن رقيش فليس بشيء .
يزيد بن ركانة .
يزيد بن ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي . كذا نسبه أبو عمر وأبو نعيم .
وقال ابن منده : يزيد بن ركانة بن المطلب القرشي . والأول أصح قاله الزبير وغيره من العلماء .
وله صحبة ورواية . روى عنه ابناه : علي وعبد الرحمن .
وروى حسين بن زيد بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن يزيد بن ركانة أن النبي A كان إذا صلى على الميت كبر ثم قال : اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عنه . ثم يدعو بما شاء الله أن يدعو .
أخبرنا أبو الربيع سليمان بن محمد بن محمد بن خميس أخبرنا أبي أخبرنا أبو نصر بن طوق أخبرنا أبو القاسم بن المرجي أخبرنا أبو يعلى حدثنا أبو الربيع الزهراني حدثنا جرير - يعني ابن حازم - أن الزبير بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة عن أبيه عن جده : أنه طلق امرأته البتة فأتى النبي A فقال : ما أردت بها قال : واحدة : فال : الله قال : الله . قال : هي على ما أردت أخرجه الثلاثة .
يزيد بن زمعة .
يزيد بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي . أمه قريبة بنت أبي أمية المخزومية أخت أم سلمة .
أسلم قديما وكان من مهاجري الحبشة قاله هشام بن الكلبي . وصحب النبي A . وروى عنه هو وأخوه عبد الله بن زمعة .
وإليه كانت المشورة في الجاهلية وذلك أن قريشا لم يجمعوا على أمر إلا عرضوه عليه . فإن رضيه سكت وإن لم يرضه منع منه وكانوا له أعوانا حتى يرجع . وكان من أشراف قريش . قاله الزبير . وقال أيضا : إنه قتل مع النبي A بالطائف . وخالفه غيره فقال ابن شهاب وعروة وموسى بن عقبة وابن إسحاق : إنه قتل يوم حنين