وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبيد الله بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم حنين يزيد بن زمعة بن الأسود بن عبد العزى قال ابن إسحاق : جمح به فرس له اسمه الجناح فقتل وسماه عروة : ربيعة بن زمعة وهو وهم .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى ؛ إلا أن أبا نعيم وأبا موسى قالا : يزيد بن زمعة بن المطلب . فأسقطا الأسود وهو جده لا شبهة فيه .
يزيد بن أبي زياد .
يزيد بن أبي زياد - وقيل : ابن زياد - الأسلمي .
له ذكر في الصحابة يعد في أهل مصر . روى عنه يزيد بن أبي حبيب قاله أبو سعيد بن يونس .
روى رشدين بن سعد بعن ابن لهيعة عن أبي قبيل عن يزيد بن أبي زياد الأسلمي - وكان من الصحابة - أن ابن موريق ملك الروم يأتي في ثلاثمائة سفينة حتى يرسي يعني بناحية الإسلام .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يزيد بن زيد .
يزيد بن زيد بن حصن بن عمرو الأنصاري الخطمي . تقدم نسبه عند ذكر ابنه عبد الله بن يزيد وكان ابنه صغيرا على عهد رسول الله A وهو الذي ولى الكوفة لعبد الله بن الزبير .
ذكره أبو أحمد العسكري وقال : هو جد عدي بن ثابت لأمه أم عدي بن ثابت بنت عبد الله بن يزيد .
يزيد أبو السائب الأزدي .
يزيد أبو السائب الأزدي عداده في بني كنانة .
روى عنه ابنه السائب وذكر أن النبي A مسح رأسه .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا بندار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا ابن أبي ذئب عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده : أن رسول الله A : قال لا يأخذن أحدكم عصا أخيه لاعبا ولا جادا ومن أخذ عصا أخيه فليردها عليه .
وروى الزهري عن السائب بن يزيد عن أبيه أنه قال : نفلنا رسول الله A نفلا سوى نصيبنا من الخمس فأصابني شارف .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ؛ إلا أن أبا نعيم أخرج هذين الحديثين في يزيد أبي السائب بن يزيد ابن أخت نمر وروى في هذه الترجمة حديث مسح اليد على الوجه في الدعاء . وابن منده عكس القضية فأخرج الحديثين أخذ العصا والنفل في هذه الترجمة وأخرج حديث الدعاء في ترجمة ابن أخت النمر والله أعلم . وأما أبو عمر فلم يذكر إلا ترجمة يزيد ابن أخت النمر ولم يورد له حديثا .
يزيد أبو السائب الكندي .
يزيد أبو السائب ابن أخت النمر الكندي . روى عنه ابنه .
قال ابن منده : فرق البخاري بينه وبين الأول وروى له ابن منده بإسناده عن ابن لهيعة عن حفص بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن السائب بن يزيد عن أبيه : أن النبي A كان إذا دعا رفع يديه ومسح بهما وجهه .
وقال أبو نعيم : يزيد أبو السائب ابن أخت النمر بن قاسط الكندي وهو يزيد بن عبد الله بن الأسود بن ثمامة بن يقظان بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث والنمر حليف لبني عامر بن صعصعة . وكان يزيد حليف أبي سفيان بن حرب . وروى له أبو نعيم الحديث الذي أخبرنا به أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده عن أبي داود السجستاني .
حدثنا محمد بن بشار عن يحيى قال أبو داود : وحدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي أخبرنا شعيب بن إسحاق عن ابن أبي ذئب عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده - سمع النبي A يقول - : لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا ولا جادا .
وقال أبو عمر : يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي هو أبو السائب بن يزيد بن أخت النمر حليف بني عبد شمس أسلم يوم فتح مكة وسكن المدينة وهو حجازي . روى عنه ابنه السائب وقد ذكرنا ابنه السائب في السين وذكرنا الاختلاف في نسبه وحلفه أخرجه الثلاثة وأخرجه أبو موسى أيضا على ابن منده